عادي

رأس مومياء مصرية معروضة في مزاد لندن

18:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
كلفت وزارة السياحة والآثار في مصر لجنة أثرية رفيعة المستوى بفحص رأس المومياء الأثرية، التي أعلن عن بيعها في مزاد علني من المقرر أن يُعقد الأربعاء في إحدى قاعات المزادات الكبرى بالعاصمة البريطانية لندن؛ لبيان مدى أثرية تلك الرأس، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها في حال ثبوت أهميتها الأثرية.
وقال د. شعبان عبد الجواد، مدير إدارة الآثار المستردة في المجلس الأعلى للآثار: «إن هذه القطعة خرجت من مصر بطريقة غير شرعية؛ لذلك لم تعرف مصر عنها شيئاً، قبل الإعلان عن عرضها في مزاد علني». مشيراً إلى ما بذلته الحكومة المصرية من جهد على مدار السنوات الماضية، لاسترجاع العديد من الآثار التي تم تهريبها خارج البلاد، والتي بلغ ما تم حصره منها أكثر من 27 ألف قطعة أثرية، تم استردادها بالفعل.
وأعلنت صحيفة ديلي ميل البريطانية، في وقت سابق، عن قيام أحد أحفاد جندي بريطاني، شارك في الحرب العالمية الأولى، بعرض رأس مومياء مصرية قديمة يبلغ عمرها 2800 عام، للبيع في مزاد علني، مشيرة إلى أن تلك الرأس أحضرها الجد معه إلى المملكة المتحدة من مصر، وظلت عائلته تحتفظ بها لعقود في قبة زجاجية للحفاظ عليها، ونقلت الصحيفة عن الحفيد قوله بأن عائلته تحتفظ بمجموعة نادرة من الآثار التي لا تقدر بثمن، مشيراً إلى أنه يأمل في أن يبيع الرأس بـ 20 ألف جنيه إسترليني في المزاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58bcj99h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"