عادي

أردوغان: تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية «لشهرين»

18:41 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لشهرين إضافيين.
وقال أردوغان قبل يوم من انتهاء الاتفاق: «بجهود بلدنا، وبدعم من أصدقائنا الروس ومساهمة أصدقائنا الأوكرانيين، تقرر تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود، لمدة شهرين إضافيين».
وبحسب أردوغان، فإن روسيا وافقت على عدم عرقلة مغادرة السفن لمرفأين أوكرانيين، معرباً عن أمله في أن تكون الاتفاقية «مفيدة لكافة الأطراف».
مبادرة حبوب البحر الأسود، وهي التسمية الرسمية للاتفاقية الخاصة بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، هي اتفاقية أبرمت في 22 يوليو/ تموز.
وأعربت أوكرانيا عن امتنانها لتركيا والأمم المتحدة بعد تمديد الاتفاق. وقالت إن التحدي الرئيسي الآن يتمثل في جعل الاتفاقية فعالة عبر إزالة الحواجز المصطنعة. 
من جهته يعتقد الباحث سيباستيان أبيس في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن إعادة النظر في الممرات التي تسمح بتصدير القمح والذرة وعباد الشمس من أوكرانيا ستكون خطوة «خطيرة» لأن «أحداً لم يحل مكان أوكرانيا» من الدول القليلة المنتجة والمصدرة للقمح.
فخلال خمسة عشر شهراً على حد قول مؤلف كتاب «الجغرافيا السياسية للقمح»، أبعدت هذه الممرات خطر حدوث كارثة غذائية كبرى في العديد من البلدان الضعيفة، ما أتاح تصدير نحو 60 مليون منتج زراعي من أوكرانيا وخفض أسعار الحبوب العالمية بعد أن بلغت ذروتها في مايو/أيار 2022، حيث بلغ سعر القمح ما يقارب 440 يورو للطن في السوق الأوروبية، تراجعت الأسعار حتى وصلت إلى ما دون مستواها قبل الحرب، لتبلغ نحو 235 يورو مؤخراً في منتصف مايو.
يقول الباحث المشارك في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (ايريس)، إن «الاتفاق أساسي. كما هي الحال بالنسبة لممر التضامن الأوروبي الذي أطلق اعتباراً من مايو 2022»، أساساً عن طريق السكك الحديد ولكن أيضاً عن طريق البر وعبر نهر الدانوب. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xhh9euu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"