عادي

لجنة عليا لجائزة «سرد الذهب» في «أبوظبي للعربية»

23:38 مساء
قراءة دقيقتين
اللجنة العليا للجائزة

أبوظبي:«الخليج»
أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن تشكيل اللجنة العليا لجائزة «سرد الذهب» التي أطلقها المركز في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بهدف تكريم المبدعين في مجالات السرد العربي، جمعاً ودراسة، على المستويين، المحلي والعالمي.

تسعى الجائزة إلى تسليط الضوء على فنون الحكاية الشعبية والسردية الإماراتية، وإبراز الإنتاجات الملهمة في هذا المجال، مع الاحتفاء بالموهوبين ممن رصدوا تاريخ وجوانب الحياة في الدولة وموروثها الشعبي، ومسيرة تطوّرها على مرّ السنين بأسلوب عصري مبتكر.

تضمّ اللجنة خبراء ومتخصّصين في مجالات أدبية وفكرية مختلفة ويرأس اللجنة العليا للجائزة عبد الله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، وتضمّ في عضويتها الأكاديمية والناقدة البحرينية الدكتورة ضياء الكعبي، والكاتبة والروائية المصرية الدكتورة ميرال الطحاوي، والكاتب والمخرج والمنتج الإماراتي ناصر الظاهري، والدكتور سعيد يقطين، الباحث المغربي في السرديات والنقد والنظرية الأدبية، إضافة إلى الباحث والناقد والمترجم الدكتور خليل الشيخ، مقرّر اللجنة.

وقال عبد الله ماجد آل علي: «تُمثل جائزة «سرد الذهب» إضافة نوعية للمشهد الثقافي في دولة الإمارات، وتوفر منبراً للتعبير عن هوية مجتمعنا وثقافته الأصيلة، من خلال دعم وإثراء فنون السرد القصصي بأسلوب يُبرز القيم والعادات والتراث المحلي. وتتيح الجائزة للمبدعين تقديم أعمال متميزة في شتى المجالات، دفعاً لجهودهم وتحفيزاً لتقدّمهم وسعيهم الدائم للريادة، بما يُمهد الطريق لنقل هذا الإرث الشعبي للأجيال القادمة بأسلوب متجدّد يواكب رؤية أبوظبي الثقافية، ويؤسّس لبيئة منتجة للإبداع والابتكار وحاضنة للمواهب والمتميّزين في جميع الفنون الأدبية».

وتتضمّن جائزة «سرد الذهب» 6 فروع: جائزة القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة، وجائزة السرد القصصي للقصص المنشورة محليا أو عربيا، وجائزة السرود الشعبية، للأعمال التي تجمع السرديات الشعبية المختلفة، كما يتم تكريم الأبحاث التي تركز على السرود الشعبية وتحليلها، وجائزة الرواة.

وتشمل فروع الجائزة أيضاً، جائزة السرد البصري، وجائزة السردية الإماراتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kw4espst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"