عادي
«نيكاي» يسجل أكبر انخفاض في 12 أسبوعاً

«وول ستريت» تعزز مكاسبها بانتظار قرار «الاحتياطي الفيدرالي»

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف، أمس الأربعاء، بعد أن حقق مؤشر «اس آند بي» أعلى مستوى إغلاق له لعام 2023، الثلاثاء. وينتظر المستثمرون ما سيؤول إليه اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، وسط آمال بالإبقاء على الأسعار من دون تعديل.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 0.1%. وارتفع مؤشر «اس آند بي» بنسبة 0.2%، وتقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.5%.

وقاد قطاعا خدمات الطاقة والاتصالات الطريق صعودياً لمؤشر «اس آند بي»؛ حيث ارتفعا بنسبة 0.8% و1% على التوالي.

واستمر العجز التجاري الأمريكي في الزيادة في إبريل/ نيسان، لكنه جاء أقل بقليل من توقعات الاقتصاديين. ويمكن أن يترجم العجز إلى انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني.

ومع ذلك، قال آدم سرحان، الرئيس التنفيذي ل «50 بارك إنفستمنتس»: «إن استمرار المكاسب المتواضعة بدلاً من التراجعات الحادة بعد انتعاش كبير، قد يشير إلى المزيد من الأخبار السارة في المستقبل».

الأسهم الأوروبية والإسبانية

وارتفعت الأسهم الإسبانية، الأربعاء، بعد أن أعلنت شركة «إنديتكس» المالكة ل «زارا» نتائج فصلية قوية، فيما تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية الأخرى، إثر تكبّد أسهم شركات السلع الفاخرة وشركات التعدين خسائر بعد بيانات تجارية ضعيفة صادرة من الصين. وتراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2%، بينما ارتفع المؤشر الإسباني 0.6%.

وارتفع سهم «إنديتكس» بما يقارب 4%، بعد أن قالت: «إن مبيعات مجموعتها لربيع وصيف العام قفزت 16% على مدى الشهر المنصرم». وقفز مؤشر أسهم شركات التجزئة الأوروبية 2.2%، ما قاد المكاسب في القطاعات الفرعية بينما تراجع قطاع التعدين 0.7%. وانكمشت الصادرات الصينية بوتيرة أسرع من المتوقع في مايو/ أيار، بينما واصلت الواردات تراجعها مع توقعات قاتمة للطلب العالمي، خاصة من الأسواق المتقدمة.

وتراجع سهم مويت هنسي لوي فيتون «إل.في.إم.إتش» 0.5%، وهي عملاقة السلع الفاخرة الأكثر انكشافاً على الصين، والأكبر من حيث القيمة السوقية في أوروبا.

كما استمرت المخاوف من تبعات المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى، ومنها المركزي الأوروبي ومجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع المقبل، في ظل نمو اقتصاد عالمي متباطئ.

اليابانية

وسجل المؤشر «نيكاي» الياباني أكبر انخفاض في 12 أسبوعاً؛ إذ آثر المستثمرون الحذر بعد سلسلة ارتفاعات. وهبط المؤشر 1.82% إلى 31913.74 نقطة وسجل أكبر انخفاض يومي منذ 14 مارس/ آذار ليوقف بذلك سلسلة مكاسب استمرت أربعة أيام. وهبط المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.34% إلى 2206.30 نقطة. وقادت الأسهم المرتبطة بالرقائق الانخفاضات على المؤشر «نيكاي»، وهبط سهما طوكيو إلكترون وأدفانتست 4.18 و3.79% على الترتيب. وهبط سهم صناعات دايكن لحلول تكييف الهواء 4.40% وسهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 2.13%. أما سهم شارب كورب فخالف الاتجاه السائد وقفز 3.20%، كما زاد سهم «سوزوكي موتور» 1.76%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28n639mt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"