عادي
خلال مؤتمر نظمته جامعة الشارقة

رؤساء الجامعات الكبرى يوصون بتأسيس الاتحاد العربي الروسي

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

أوصى المؤتمر الثالث لرؤساء الجامعات في اتحاد الجامعات العربية والروسية، الذي نظمته جامعة الشارقة، بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، على مدى يومين، بإنشاء وتأسيس اتحاد الجامعات العربية الروسية. أقيم المؤتمر بحضور ومشاركة كبيرة لرؤساء أكثر من 60 جامعة من كبرى الجامعات الروسية، ورؤساء 7 جامعات من دولة الإمارات، وأكثر من 150 من رؤساء وممثلين عن الجامعات العربية تنتمي إلى 21 دولة.

ورفع المشاركون في المؤتمر برقية شكر وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مؤسس جامعة الشارقة، عرفاناً منهم بدور سموه في دعم اتحاد الجامعات العربية ورعايته للعلم والعلماء على المستويين، العربي والعالمي.

كما رفع أعضاء المؤتمر برقية شكر وتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس الجامعة، على دعمه ورعايته وحضوره لفعاليات المؤتمر الذي نظمته واستضافته الجامعة.

صرح بذلك الدكتور حسين المهدي رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، مضيفاً أنه تمت التوصية كذلك بإنشاء وتأسيس اتحاد الجامعات العربية الروسية، وتشكيل لجنة مختصة من الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية لوضع اللوائح والنظم التأسيسية لهذا الاتحاد. كما أوصى المؤتمر ومن خلال جلساته المختلفة تشكيل عدد من اللجان المختصة بدراسة القضايا التي تم عرضها في المؤتمر ومناقشتها، ومنها لجنة مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي، ولجنة لوضع أطر التعاون في مجال المشاريع البحثية والتبادل الطلابي بين الجامعات العربية والروسية، وكذلك تعزيز التعاون في مجال طرح برامج أكاديمية مشتركة بين الجامعات.

وكذلك التوصية بإنشاء منصات إلكترونية ووضع الخطط التنفيذية لتسهيل تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش فعاليات المؤتمر، على أن يتم تنفيذها ابتداء بالجامعات التي شاركت في المؤتمر ثم إتاحة المجال لبقية المؤسسات الأخرى للاستفادة والمشاركة فيها.

واتفق المشاركون على عقد المؤتمر الرابع في جامعة موسكو العام المقبل للمشاركة في احتفاليات العيد 270 لتأسيس جامعة موسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37cr76tp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"