عادي

«ناسا» تختار الصحراء البيضاء بمصر «الصورة الفلكية»

15:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصحراء البيضاء في مصر
الصحراء البيضاء في مصر
الصحراء البيضاء في مصر

القاهرة:«الخليج»

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، أن وكالة «ناسا» اختارت صورة من الصحراء البيضاء لتكون «الصورة الفلكية»، التقطها المصور المصري عمرو عبد الوهاب.

وتقع الصحراء البيضاء داخل الصحراء الغربية المصرية وتمتد على مساحة تزيد على 3000 كيلومتر مربع، وتم إعلانها كمحمية طبيعية في عام 2002.

وتشتهر الصحراء البيضاء بمناظرها الطبيعية الفريدة التي تضم العديد من التكوينات الجيولوجية وجبال الكوارتز الكريستالية والحياة البرية. وهو ما يجعل منها وجهة سفاري صحراوية مثالية للمسافرين الباحثين عن المغامرة في الطبيعة، وبها كهف جارة داخل جبل العقبات الغربي، وتشغل مساحة حوالي 3 آلاف كم مربع، وأعلنت كمحمية طبيعية طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء المصري في عام 2002.

وتضم المحمية بعض الأشجار الصحراوية ومجموعة من الحيوانات البرية النادرة المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والكبش الأروي، وتحتوي على العديد من الحفريات التي تعود إلى ملايين السنين.

ويطلق عليها الصحراء البيضاء لأن أرضيتها من الطباشير الأبيض الثلجي وتنتشر بها وحدات جيولوجية على شكل أعمدة من الطباشير وعش الغراب وتكونت نتيجة عوامل النحت بواسطة الرياح ما يضفي على المنطقة وضعاً جيولوجياً نادراً.

وتصنف «الصحراء البيضاء» كمحمية متنزه مصري طبقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة وتتلخص خصائصها في أنها من المعالم الطبيعية المهمة، والتي تعتبر قيمة جمالية للمكان، ومصدراً للمواهب والفنون الجميلة، وتعتبر مصدر دخل مهم لأهل الواحات، علاوة على أنها قيمة تاريخية وأثرية، ويتمتع السائحون والزائرون بجمالها الخلاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wcwmbhw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"