عادي

تحالف ثلاثي يباشر تشغيل أكبر محطتين لمعالجة النفايات الخطرة لـ «أدنوك»

11:54 صباحا
قراءة دقيقتين
منصة تكرير في الرويس
أبوظبي: «الخليج»
قام التحالف الذي يضمّ شركة «فيوليا» وشركة «القابضة ADQ» للاستثمار ومقرّها في أبوظبي وشركة «فيجن انفست» باستيفاء كافة الشروط وتحصيل كل الموافقات الرسمية من الهيئات التنظيمية المعنية، كما أنجز ترتيبات التمويل، للاستحواذ على محطّتَين لمعالجة النفايات الصناعية تابعتَين لمشروع «أدنوك للتكرير» في منطقة الرويس الصناعية. أبرم الأطراف الاتفاقية الاستراتيجية لهذه الصفقة في نوفمبر 2022، واستلم التحالف اليوم إدارة تشغيل المحطّتَين لمعالجة النفايات الصناعية من «أدنوك للتكرير».
وفي إطار هذه الاتفاقية، ستقوم شركة «فيوليا»، بالشراكة مع «القابضة ADQ» و«فيجن انفست»، بمعالجة النفايات الصناعية الخطرة في أكبر مجمّع صناعي على صعيد أبوظبي في الرويس، الذي يشمل أكبر مصفاة لتكرير النفط في الشرق الأوسط، وتبلغ سعته السنوية 70 ألف طن تقريباً.
تمّ تمويل الاستحواذ على المحطّتين من خلال مزيج من الأسهم والديون طويلة الأمد دون حقّ الرجوع، بعد وضع أدوات تحوّط تحسباً لطوارئ معدلات الفائدة عند إنجاز المشروع في شهر نوفمبر الفائت. أشرفت شركة «ناتيكسيس» والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) على تنسيق القرض والتسهيلات وهيكلة الصفقة، فيما تولّى بنك «جي بي مورغان» وشركة «ناتيكسيس» ترتيب التحوّط الطارئ وتقديم أدوات التحوّط.
ستتولّى شركة «فيوليا»، الرائدة في مجال حلول إدارة النفايات الخطرة في الشرق الأوسط، إدارة النفايات في الرويس، مستفيدةً من خبرتها الواسعة على طول سلسلة معالجة النفايات الخطرة. ستبلغ حصة «فيوليا» من الشركة التشغيلية 50.1%، إلى جانب شركة «فيجن انفست» (24,95%) و«القابضة» (%24,95).
ستُركّز الحلول من تطوير شركة «فيوليا» تحديداً على تعزيز استعادة الموارد (المياه والنفط) من النفايات الخطرة لإعادة استخدامها في محطّات صناعية مجاورة، الأمر الذي سيُسهم في تحقيق الاقتصاد الدائري وإنتاج الطاقة المتجدّدة محلياً. كما سيقوم تحالف الشركات بتوسيع مجمّع الطاقة الشمسية الحالي بشكل ملحوظ بهدف إنتاج سعة أكبر من الطاقة الصديقة للبيئة على الصعيد المحلي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u8eat26x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"