عادي

ليبيتسك الروسية تبدأ رفع الإجراءات الأمنية.. وزيلينسكي للغرب: نريد صواريخ «أتاكمز»

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

أعلن حاكم منطقة ليبيتسك الواقعة جنوبي موسكو بدء رفع الإجراءات الأمنية التي اتّخذها في وقت سابق السبت، وذلك بعد أن أمر قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين مقاتليه بوقف زحفهم نحو موسكو والعودة إلى معسكراتهم، فيما بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع قادة غربيين تأثيرات التمرّد على الحرب في أوكرانيا، حيث دعا رئيسها فلوديمير زيلينسكي إلى تزويدها بكل الأسلحة اللازمة بما فيها صواريخ «أتاكمز».

وقال إيغور أرتامونوف عبر «تليغرام»: «بدأ رفع القيود المفروضة اليوم. في الأمد القريب، سنسمح بعودة الحركة في طرق المنطقة». وكان مقاتلو فاغنر قد دخلوا المنطقة في وقت سابق، ودعا أرتامونوف السكان إلى البقاء في منازلهم.

وأعلن الإليزيه أنّ الرئيس ماكرون بحث هاتفياً السبت مع قادة غربيين، من بينهم نظيره الأمريكي جو بايدن، «التأثيرات المحتملة» لتمرّد مجموعة فاغنر في روسيا على الحرب في أوكرانيا.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان: إنّ ماكرون تحادث مع كلّ من بايدن، والرئيس البولندي أندريه دودا، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وأضافت أنّ القادة أكّدوا أيضاً التزامهم وتصميمهم على دعم أوكرانيا لتمكينها من استعادة سيادتها الكاملة.

من جهته، اعتبر زيلينسكي السبت، أنّ قواته تحمي أوروبا من القوات الروسية، داعياً إلى تزويد جيشه بالأسلحة اللازمة بما في ذلك مقاتلات إف-16.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: إنّ أمن الجناح الشرقي لأوروبا يعتمد فقط على دفاعنا. مضيفاً: «حان الوقت الآن لتقديم كلّ الأسلحة اللازمة للدفاع». وحضّ الرئيس الأوكراني الغرب على منح بلاده طائرات مقاتلة، وأنظمة صاروخية من نوع «أتاكمز» التي يبلغ مداها 300 كلم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4frpj87w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"