عادي
3.6 مليون مركبة «تويوتا»

15.7 مليون سيارة مبيعات 10 شركات خلال خمسة أشهر

20:52 مساء
قراءة 3 دقائق
تويوتا
  • تويوتا 3.6 مليون
  • فولكس فاغن 1.9 مليون
  • هيونداي 1.6 مليون
  • فورد 1.5 مليون
  • هوندا 1.4 مليون
  • نيسان 1.3 مليون
  • شيفروليه 1.2 مليون
  • كيا 1.2 مليون
  • مرسيدس 900 ألف
  • «بي واي دي» 900 ألف

دبي: حازم حلمي

شهد قطاع المركبات منذ مطلع العام الجاري، زيادة مطّردة في مبيعات بعض الوكالات دون غيرها، حيث استأثرت 10 شركات بالمشهد كأكثر المصنّعين مبيعاً للسيارات حول العالم.

وكشفت منصة (focus2move) المختصة بأسواق السيارات العالمية، أن 10 علامات تجارية في العالم باعت أكثر من 15.787 مليون مركبة خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري 2023.

وأظهر تصنيف العلامات التجارية للسيارات العالمية، حتى مايو/ أيار الماضي، أن شركة تويوتا اليابانية تصدرت السوق العالمي كأكثر المركبات مبيعاً، بينما تقدمت BYD الصينية 8 مراكز منذ مطلع العام، مقارنة بالعام الماضي، الذي كانت تحتل فيها المرتبة الثامنة عشرة، بينما حالياً ضمن العشر الكبار الذين يسيطرون على السوق.

الصورة

تصنيف ماركات السيارات العالمية

وأوضح التقرير الذي صدر في يوليو/ تموز الجاري، أن العملاق الياباني «تويوتا» استأثر بالحصة الأكبر من السوق وبنسبة 11.2٪ من المبيعات، بعد أن باعت 3.6 مليون مركبة بزيادة 1.4٪، عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وبفارق كبير عن صاحب المركز الثاني.

ولفت التقرير إلى أنه بتتبع ترتيب ماركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم منذ عام 2010، كانت «تويوتا» دائماً تتصدر المشهد، حيث يستفيد اليابانيون من استراتيجيتهم المتمثلة في التركيز على علامة تجارية واحدة تعتبر الأقوى في العالم.

قوة «تويوتا»

وذكر التقرير أن الشركات المنافسة ل«تويوتا» قامت بتجميع علامات تجارية مختلفة بهدف تغطية المزيد من العملاء والمستهلكين، إلا أن «تويوتا» لديها هذا التنوع أيضاً في علامتها التجارية، مع «لكزس» في قطاع السيارات الفاخرة، و«دايهاتسو» في السيارات الصغيرة منخفضة الكلفة.

وبيّن التقرير أن «فولكس فاغن» الألمانية، حلت في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 5.8٪، بعدما باعت نحو 1.9 مليون سيارة، وبزيادة قدرها 7.7٪، عن الفترة ذاتها من العام الماضي، بينما بلغت مبيعات شركة «هيونداي» الكورية التي حلت ثالثاّ، نحو 1.6 مليون مركبة، وبزيادة قدرها 9.6%.

وبحسب التقرير فإن «فورد» الأمريكية، زادت مبيعاتها بنسبة 7.9%، خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، حيث باعت نحو 1.5 مليون مركبة جديدة، وحلت «هوندا» اليابانية خامساً بمبيعات 1.4 مليون سيارة، مسجلة تراجعاً بنسبة بلغت 5.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

الصورة

«نيسان» تتفوق على شيفروليه

كما باعت «نيسان» التي حلت في المرتبة السادسة منذ مطلع العام، وحتى مايو/ أيار الماضي، نحو 1.3 مليون مركبة، بزيادة ملحوظة بلغت 3.3%، وحلت الأمريكية «شيفروليه» سابعاً كأكثر المركبات مبيعاً خلال أول 5 أشهر منذ مطلع العام، حيث سجلت 1.2 مليون مركبة، وبزيادة قدرها 9.2%.

وارتفعت مبيعات «كيا» التي جاءت ثامناً بنسبة 3.3%، بعد بيعها نحو 1.2 مليون سيارة، بينما نمت مبيعات «مرسيدس» بنسبة 4.6%، حيث باعت نحو 904,350 مركبة، وجاءت في المرتبة التاسعة.

الصورة
1

وذكر التقرير أن شركة BYD الصينية كانت لها حصة كبيرة في السوق، حيث قفزة مبيعاتها بنسبة كبيرة، وبشكل ملحوظ أول خمسة أشهر من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022، بعدما باعت 895,937 مركبة، وبزيادة في المبيعات بنسبة 82.5%، لتحتل المركز العاشر في التصنيف.

الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muh5xpza

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"