عادي
فتح باب التسجيل للبرنامج في 28 أغسطس

بكالوريوس علوم الذكاء الاصطناعي في «أمريكية رأس الخيمة»

15:55 مساء
قراءة دقيقتين
الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة

رأس الخيمة: «الخليج»

أعلنت «الجامعة الأمريكية» في رأس الخيمة، فتح باب التسجيل لبرنامج البكالوريوس في «الذكاء الاصطناعي» في 28 أغسطس القادم، ويستمر أربع سنوات، ويمكن الطلبة من تصميم وتطوير أنظمة الكمبيوتر ونماذج البيانات، باستخدام أحدث التطورات، ومن ثم يصبحون قادة فعالين قادرين على استخدام الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، محلياً وعالمياً، في مجالات مختلفة. ويشمل البرنامج تقنيات ومواضيع، مثل تعلّم الآلة، ورؤية الكمبيوتر، والروبوتات، وتحليل البيانات التصور، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتنقيب البيانات.

وأكدت الجامعة أن الذكاء الاصطناعي انتقل إلى الصدارة في قائمة خيارات الوظائف بين الشباب، الذين يدخلونها. وبحسب المنتدى الاقتصادي العالمي، من المتوقع أن يخلق الذكاء الاصطناعي 97 مليون وظيفة جديدة، بحلول 2025. وتقدر دراسة أجراها «معهد ماكنزي» العالمي بأن الذكاء الاصطناعي قد يُسهم بخلق 20 إلى 50 مليون وظيفة جديدة عالميًا بحلول 2030. في حين استقطب تشات جي بي تي (ChatGPT)، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، 173 مليون مستخدم في 6 أشهر، بعد إطلاقه. ووفقاً لدراسة سابقة، ارتفعت وظائف الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بنسبة تقارب 75 في المئة، خلال الأربعة أعوام الماضية.

وأشار د. خالد حسين، عميد كلية الهندسة، إلى أن المُؤشرات الحالية تتوقع حُدوث نقص في المحترفين في الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، مُؤكداً استعداد الجامعة لتزويد طلابها بالمهارات والتدريب المنشودين، ما سيمكنهم من الخروج إلى سوق العمل بثقة كخبراء في الذكاء الاصطناعي، في ظل التطورات في السيارات ذاتية القيادة، وزيادة شعبية المساعدين الرقميين «سيري، أليكسا»، والتعرف على الوجوه، والروبوتات الدردشة.

فيما تتطلع الأكاديميات إلى الذكاء الاصطناعي خياراً مهنياً واعداً، ومن المتوقع تطوير الجامعات لدورات متنوعة في مجالات مختلفة من الذكاء الاصطناعي خلال المستقبل القريب.

-

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/397yk24a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"