عادي
أرباح «داو» تعيد ذكريات 2017

نتائج الشركات تنعش مكاسب الأسهم العالمية

23:03 مساء
قراءة دقيقتين
1

حقق مؤشر «داو جونز» مكاسب هامشية يوم الجمعة لليوم العاشر على التوالي من الأداء الإيجابي، في أطول موجة مكاسب منذ العام 2017. وكان أداء الأسهم متفاوتاً يوم الجمعة؛ حيث تباينت ردات فعل المتداولين حيال نتائج الشركات الأخيرة. فقد ارتفع مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» حوالي 2.51 نقطة أو ما يعادل 0.01% ليغلق عند 35227.69 نقطة.

كما أضاف مؤشر «ناسداك» 0.03% ليغلق عند 4،536.34 نقطة.

ارتفع مؤشر «ستاندرد أند بورز» على أساس أسبوعي، بنسبة 0.69%، بينما ارتفع مؤشر «داو جونز» بنسبة 2.08%. كان هذا هو الأسبوع الثاني الإيجابي على التوالي للمؤشرين. بينما هبط مؤشر «ناسداك» 0.57%.

وجاءت نتائج الشركات متباينة؛ حيث تجاوزت خمسة وسبعون في المئة من شركات «ستاندرد أند بورز» توقعات المحللين. وتبدو نتائج الربع الثاني المبكرة جيدة بما يكفي لإنعاش أسواق الأسهم في الوقت الحالي.

الأسواق الأوروبية

وأغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع وسط تفاعل المتداولين مع الأرباح، وترقب نتائج الانتخابات الإسبانية.

وأغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة؛ حيث استوعب المستثمرون جولة جديدة من أرباح الشركات، وتطلعوا إلى انتخابات إسبانية حاسمة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أغلق مؤشر «ستوكس 600» على ارتفاع بنسبة 0.3 %، مع وجود معظم القطاعات في المنطقة الإيجابية. وارتفعت أسعار أسهم شركات السلع المنزلية بنسبة 1.2% لتتصدر المكاسب، بينما تراجعت أسهم شركات التعدين بنسبة 1.5%.

وينطلق موسم الأرباح بشكل جدي الأسبوع المقبل؛ حيث من المقرر أن تعلن البنوك الكبرى وشركات الأدوية وشركات صناعة السيارات وعمالقة الطاقة ومصنعي الطائرات في أوروبا نتائجها.

الأسهم الآسيوية

وتباينت أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة؛ حيث استوعب المستثمرون أرقام مؤشر أسعار المستهلك الياباني لشهر يونيو/حزيران. أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم الأساسي في البلاد بلغ 3.3%، بما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين.

وانخفض مؤشر «نيكاي» بنسبة 0.57% لينتهي عند 32304.25 نقطة، لكن مؤشر توبيكس ارتفع بشكل طفيف حيث تأتي بيانات التضخم قبل اجتماع بنك اليابان الذي يتابعه المتداولون من كثب الأسبوع المقبل، لاتخاذ قراره بشأن سعر الفائدة.

وانتعش مؤشر «كوسبي» في كوريا الجنوبية، محققاً مكاسب بنسبة 0.37% ليغلق عند 2609.76 نقطة، بينما انخفض مؤشر الأسهم الأسترالي بنسبة 0.15 %، وأغلق عند 7313.9 نقطة، متأثراً بشكل أساسي بأسهم خدمات التكنولوجيا.

وتراجع سهم شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، بنسبة 3.11% في التعاملات الصباحية يوم الجمعة، بعد أن سجلت أول انخفاض فصلي في صافي الدخل منذ 4 سنوات.

أما مؤشر «هانغ سنغ» في هونغ كونغ، فقد ارتفع بنسبة 0.71% في الساعة الأخيرة من التداول. كما أنهت الأسهم في البر الرئيسي الصيني اليوم كلها في المنطقة السلبية، مع انخفاض كل من مؤشر شنغهاي المركب ليغلق عند 3167.74 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kvtk6nt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"