عادي
الـ 22 عالمياً والـ 7 في 2023

«غرفة دبي» تفتتح مكتباً تمثيلياً في فيتنام

15:19 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال افتتاح المكتب التمثيلي في «هو شي منه»
  • محمد لوتاه: تريليونا درهم تجارة الإمارة الخارجية بحلول 2026
  • بدر المطروشي: تدشين المفاوضات لتوقيع اتفاقية الشراكة الشاملة

دبي: «الخليج»

افتتحت غرفة دبي العالمية، مكتباً تمثيلياً جديداً لها في مدينة هو شي منه الفيتنامية، وذلك في خطوة تعكس التزامها بدعم مصالح مجتمع الأعمال، وتنسجم مع مبادرة «دبي جلوبال» الهادفة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الإمارة.

وأقيمت مراسم افتتاح المكتب الجديد للغرفة، الذي يعد المكتب ال 22 للغرفة، حول العالم، في مدينة هو شي منه بحضور كل من الدكتور بدر عبد الله المطروشي، سفير فوق العادة ومفوض دولة الإمارات لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، وسالم الشامسي، نائب رئيس الأسواق العالمية في غرف دبي وعدد من ممثلي الشركات الخاصة والهيئات الحكومية في فيتنام.

وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: «يعكس افتتاح مكتبنا الجديد في مدينة هو شي منه أهمية علاقة دبي الاستثمارية والتجارية مع فيتنام. ونتطلع للاستفادة من هذه الخطوة الاستراتيجية لتعزيز الروابط الثنائية بين مجتمعي الأعمال. نتشارك مع فيتنام التزامنا تجاه الابتكار للارتقاء بعلاقاتنا التجارية، حيث نعمل لتحقيق أهداف مبادرة «دبي جلوبال»، بالإضافة إلى رفع قيمة تجارة دبي الخارجية إلى تريليوني درهم بحلول العام 2026، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الفيتنامية إلى الإمارة».

وقال المطروشي: «إن افتتاح مكتب تمثيلي لغرفة دبي العالمية في فيتنام يعد خطوة من ضمن العديد من الخطوات المهمة، التي اتخذتها الإمارات نحو تعزيز الشراكة الإماراتية الفيتنامية مثل تدشين المفاوضات لتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، وإقامة منتدى اقتصادي بين شركات البلدين مطلع يونيو/ حزيران من هذا العام. تدل أرقام التبادل التجاري بين البلدين والمؤشرات الأخرى على الفرص الواعدة لنمو أكبر في التجارة والاستثمار وسيسهم مكتب الغرفة دبي بشكل فعال لتحقيق هذا الهدف.

دعم مبادرة «دبي جلوبال»

ويتماشى افتتاح المكتب الجديد مع مبادرة «دبي جلوبال» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لتأسيس شبكة متكاملة تشمل 50 مكتباً ترويجاً تجارياً لدبي في كافة أنحاء العالم بحلول عام 2030.

كما تهدف المبادرة إلى استقطاب الشركات الأجنبية والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين والمواهب العالمية إلى دبي، من خلال إبراز المزايا التنافسية للإمارة، وتبادل المعلومات الاستثمارية، والتعاون بشكل أكبر مع جميع الأطراف المعنية في الخارج.

وحسب إحصاءات جمارك دبي، بلغت قيمة تجارة دبي غير النفطية مع فيتنام، عام 2022، نحو 7.7 مليار دولار أمريكي (28.3 مليار درهم)، ما يعكس عمق الروابط التجارية المشتركة بين الجانبين، حيث يستهدف المكتب الجديد الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية الثنائية. وبلغ عدد الشركات الفيتنامية المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي، حتى نهاية مايو/ أيار 2023، حوالي 170 شركة منها 22 شركة جديدة انضمت، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، ما يعكس أهمية المكتب ودوره المستقبلي في استقطاب المزيد من الشركات الفيتنامية إلى دبي.

الصادرات والواردات

وتضمنت أبرز الصادرات والمنتجات المعاد تصديرها من دبي إلى فيتنام، التبغ (92 مليون دولار)، وعلف الحيوانات (38 مليون دولار)، والألمنيوم (33 مليون دولار)، بالإضافة إلى العطور، ومستحضرات التجميل، والآلات، والحديد والفولاذ، والوقود المعدني والبيتومين، والمعدات الطبية.

وتشمل قائمة الواردات الفيتنامية الرئيسية إلى دبي، الأجهزة الإلكترونية (5.15 مليار دولار)، والأحذية (564 مليون دولار)، والآلات (375 مليون دولار)، بالإضافة إلى المنسوجات، والمواد الكيميائية غير العضوية، والملابس، والفواكه والمكسرات، والقهوة، والشاي والتوابل، والأثاث والجلود.

وكشفت الغرفة عن وجود إمكانات نمو كبيرة غير مستغلة للاستيراد من فيتنام، وتشمل القهوة والفواكه والأثاث والمكسرات، في حين تبرز فرص نمو كبيرة غير مستغلة للتصدير وإعادة التصدير إلى فيتنام، وتضم منتجات اللحوم والمشروبات والقهوة، والتوابل، والعطور ومستحضرات التجميل.

وتشمل قطاعات الاستثمار الواعدة التي حددتها الغرفة في فيتنام كل من الأعمال الزراعية، والتشييد والبناء، والسياحة البيئية، وتصنيع الأغذية، بالإضافة إلى التصنيع والطاقة المتجددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yf338vad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"