عادي

إنقاذ 56 مهاجراً قبالة السواحل المغربية

22:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أنقذ خفر السواحل المغاربة، في عملية جديدة، الثلاثاء، 56 مهاجراً غير نظامي، كانوا على متن قارب قبالة السواحل الأطلسية جنوب البلاد، وفق ما أعلن مصدر عسكري.

وقال المصدر لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن «وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بحرية في عرض ساحل طانطان (جنوب)، قدمت المساعدة، الثلاثاء، ل 56 مرشحاً للهجرة غير الشرعية، ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن قارب تقليدي».

وأضاف أن «الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم في اليوم ذاته سالمين إلى ميناء طانطان».

وجرى بعدها «تسليمهم إلى الدرك الملكي، من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل»، بحسب المصدر.

تشمل هذه الإجراءات غالباً تحديد هويات هؤلاء المهاجرين غير النظاميين.

تأتي هذه العملية غداة إعلان انتشال البحرية المغربية جثت خمسة مهاجرين جميعهم من السنغال، وإنقاذها 189 آخرين، بعدما انقلب قارب كانوا يستقلونه السبت قبالة ساحل الكركرات في الصحراء الغربية.

ومنذ مطلع حزيران/يونيو، شهدت هذه السواحل تزايد محاولات مهاجرين غير نظاميين، سواء الوافدين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أو المغاربة، العبور إلى جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي.

لكن هذه المحاولات تسلك طريقاً خطيراً، بسبب قوة التيارات البحرية والرياح، ما يؤدي إلى حوادث غرق. وقضى 13 مهاجراً على الأقل منتصف تموز/يوليو، جراء غرق زورقهم قبالة السواحل المغربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3paz93n9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"