الدولة الشابة

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

من يؤمن بقضية يمنحها كل تفكيره وقدراته لقناعته بأن جهوده ستسهم بشكل كبير وفعلي في تقدمها خطوات إلى الأمام، وفي تطورها وإظهارها بشكل يلفت أنظار الآخرين ليؤمنوا بدورهم بها؛ هكذا أيضاً يتصرف الشباب إذا آمنوا بقضيتهم وبوطنهم وبأي عمل سيقومون به. ولكنهم لا يستطيعون تحقيق ذلك بالاستعانة فقط بإرادتهم وعزيمتهم وأحلامهم وطموحاتهم، لأن كل ذلك لا يكفي ما لم يكن بجانبهم وأمامهم وخلفهم من يقودهم ويوجههم ويدعمهم ويؤمن بأحلامهم وقدراتهم فيمشي بهم ومعهم إلى الأمام. 
‎في اليوم العالمي للشباب الذي اختارت له الأمم المتحدة أن يكون في الثاني عشر من شهر أغسطس/ آب من كل عام، ننظر إلى أحوال شبابنا العرب وكلنا أمل في أن تتمكن كل الدول العربية من توفير الفرص العلمية والعملية لهم، كي يتمكنوا من إثبات ذواتهم والتقدم مع بلدانهم وبها نحو الأعلى، هؤلاء الذين يملكون مفاتيح المستقبل يحتاجون لمن يدعمهم ويؤمن بقدراتهم وأحلامهم حتى يتمكنوا من الإبداع والابتكار والتميز.
 ‎تلك الآمال تبقى معلقة في دول، وتتحول إلى حقيقة وواقع في دول أخرى، ولعل في مقدمة الدول العربية التي تلبي احتياجات الشباب لأنها تجيد التفكير والحلم والعمل بنفس حماسة الشباب وبنفس طاقتهم الإبداعية وبنفس تطلعاتهم- إن لم يكن أكثر- للمستقبل، تأتي الدولة الشابة «الإمارات» التي باتت الأقرب إلى قلوب وأحلام كل شبابنا العربي، وهي التي تعمل بروح الشباب وتخطط لبناء مستقبل ناجح بهم ومعهم. 
‎لا بد هنا أن تستوقفنا كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي كتبها في تغريدة على منصة «إكس»: «في اليوم العالمي للشباب نفخر بشبابنا وأفكارهم وطموحاتهم.. نفخر بأننا دولة شابة تسابق غيرها بروح الشباب.. نفخر بأن شعلة الهمة والإرادة في قلوب شبابنا تقودنا نحو آفاق عالمية جديدة.. نحن دولة مكنت الشباب.. فرد الشباب جميلها إنجازات ومشاريع وتنمية نفاخر بها العالم».. نعم، الدولة الشابة تفهم الشباب، تخاطبهم بلغة عصرهم، تسلمهم مفاتيح المستقبل وتأخذ بيدهم ليعبروا بأمان إليه مرتكزين إلى العلم والابتكار والتطوير واستيعاب متطلبات الحاضر والغد دون إسقاط الماضي من الحسابات، مراعين متطلبات ومتغيرات الزمن والبيئة، مستوعبين للاستدامة وأهميتها.. دولة، كيفما التفت وجدت فيها نشاطاً أو دعوة أو برنامجاً يدعم هذا الاتجاه ويساهم في تعزيز دور الشباب في المجتمع والدولة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypj7s2p4

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"