عادي

5 ملايين شخص «ضحايا المضادات الحيوية» سنوياً

15:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
5 ملايين شخص «ضحايا المضادات الحيوية» سنوياً
5 ملايين شخص «ضحايا المضادات الحيوية» سنوياً
القاهرة: «الخليج»
أكد د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في مصر، أن الدراسات العلمية توصلت إلى أن حوالي ثلث مضادات الميكروبات التي يتم وصفها للمرضى لا يحتاجون إليها من الأساس، محذراً من أن هذا الاستخدام غير الرشيد، أدى إلى فشل مقاومة الميكروبات.
وقال طه، خلال مشاركته في المؤتمر الطبي الثاني للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة العدوى، الذي تنظمه الهيئة العامة للرعاية الصحية، إنه تم رصد نحو 5 ملايين حالة وفاة كل عام حول العالم، نتيجة عدم فاعلية علاجهم بمضادات الميكروبات، ومن المتوقع زيادة العدد، إذا لم يتم التصدي لتلك الكارثة الصحية، التي تهدد حياة البشر على مستوى العالم.
وشدد طه على ضرورة التزام مقدمي الخدمات الصحية بتطبيق المعايير الصحيحة، التي تضمن أمن وسلامة المرضى، وتساعد على حوكمة استخدام المضادات الحيوية، وتغيير السلوكيات المتبعة في ممارسات وصفها، وتوفير تكاليف الرعاية الصحية غير الضرورية، إضافة إلى تعزيز الرقابة على استخدام المضادات الحيوية في المنشآت الصحية المعتمدة.
وأوضح رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن العالم يواجه أزمة صحية خطيرة بسبب اساءة استخدام مضادات الميكروبات، وتعتبر هذه الأزمة واحدة من أكبر عشرة تهديدات عالمية للصحة العامة، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية، وذلك بسبب ارتفاع نسبة مقاومة المضادات الحيوية ووصولها إلى مستويات خطيرة، حيث أصبحت تشكل تهديداً صريحاً لصحة الإنسان، وما يتغذى عليه من ثروات نباتية وحيوانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pjud9pf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"