عادي
سلمت 1.25 مليون سيارة في النصف الأول

متجاوزة «مرسيدس» و«بي إم دبليو».. «بي واي دي» في نادي الـ 10 الكبار

21:28 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: هشام مدخنة

انضمت شركة «بي واي دي» (BYD) الصينية، وللمرة الأولى، إلى مصافّ أكبر عشر شركات سيارات في العالم من حيث المبيعات، متجاوزة أسماء عريقة أمثال «مرسيدس بنز» و«بي إم دبليو»، في دليل واضح على الدور الفاعل الذي باتت تلعبه السيارات الكهربائية في القطاع الأوسع.

وأظهرت بيانات شركة الأبحاث «مارك لاينز»، أن مبيعات منافسة «تيسلا» العالمية من السيارات الكهربائية الجديدة ارتفعت بنسبة 96% على أساس سنوي إلى 1.25 مليون سيارة في النصف الأول من عام 2023، مما دفعها إلى المركز العاشر خلف شركة «سوزوكي موتور» اليابانية، وتقليصها الفجوة مع شركات صناعة السيارات في الاقتصادات المتقدمة، بعد أن احتلت المرتبة ال16 العام الماضي، ولم تكن حتى ضمن أفضل 20 شركة في عام 2021.

ودخلت شركات صينية أخرى سباق المبيعات العالمية، مع مكاسب مضاعفة في النصف الأول لهذا العام؛ حيث جاءت مجموعة «جيلي القابضة» ومجموعة «شانجان أوتو» في المركزين الثالث عشر والرابع عشر توالياً، فيما احتلت «شيري» المرتبة السابعة عشرة على مستوى العالم.

وحافظ العملاق الياباني «تويوتا» على ريادة مبيعات السيارات عالمياً للعام الرابع على التوالي، مع تسليم 5.41 مليون سيارة في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 5% في الإجمالي داخل أسواق اليابان وأوروبا، باستثناء الصين؛ حيث انخفضت مبيعات «تويوتا» 3% إلى 870 ألف سيارة. كما عانت شركات صناعة السيارات اليابانية الأخرى «هوندا» و«نيسان» و«مازدا» و«ميتسوبيشي» من تراجعات مضاعفة في السوق الصينية.

وارتفع إجمالي مبيعات «فولكس فاغن»، التي احتلت المرتبة الثانية في المبيعات، بنسبة 13% إلى 4.37 مليون سيارة في النصف الأول، لكن أرقامها في الصين، والتي تمثل حوالي 30% من إجمالي المجموعة الألمانية، تراجعت أيضاً بنسبة 1% إلى 1.45 مليون سيارة.

وجاءت «هيونداي» ثالثة على سلم الترتيب مع تسليم 3.65 مليون سيارة. فيما حل تكتل «رينو-نيسان-ميتسوبيشي» في المركز الرابع مع مبيعات بلغت 3.2 مليون سيارة، ومجموعة «ستيلانتس» خامسة ب 3.2 مليون وحدة.

وفي المركز السادس من حيث مبيعات النصف الأول لهذا العام، ثبتت «جنرال موتورز» وضعها مع 2.96 مليون سيارة، وحلت «فورد» سابعة ب 2.17 مليون سيارة، و«هوندا» و«سوزوكي» في المركزين الثامن والتاسع، مع تسليم 1.84 و1.52 مليون مركبة على التوالي.

إلى ذلك، صدّرت «بي واي دي»، في النصف الأول من عام 2023، أكثر من 80 ألف سيارة صينية الصنع خارج السوق المحلية الواسعة، معززة وجودها في كل من تايلاند ودول جنوب شرق آسيا الأخرى، بالإضافة إلى روسيا.

ووفقاً للجمعية الصينية لمصنعي السيارات، صدّرت شركات صناعة السيارات الصينية الكبرى 2.14 مليون سيارة للفترة ذاتها، بزيادة 76% على أساس سنوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rku9ydm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"