عادي

انطلقت المهمة..الهند تدرس الشمس بمسبار

16:30 مساء
قراءة دقيقتين
أثناء انطلاق الصاروخ (أ.ف.ب)
أشخاص يشاهدون الانطلاق (أ.ف.ب)

خطت الهند السبت، خطوة إضافية مهمة في مجال استكشاف الفضاء، مع إطلاق مسبار يهدف إلى دراسة الشمس، بعد أسبوع من نجاحها في إنزال مركبة غير مأهولة عند القطب الجنوبي للقمر.

وأقلعت «أديتيا- أل 1» السبت، في عملية بثّت مباشرة عبر التلفزيون، وحضرها مئات المتفرجين الذين صرخوا فرحاً مع انطلاق الصاروخ حامل المركبة.

وقال مسؤول في المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء إن «الانطلاق ناجح»، مؤكداً أن كل الأمور تجري على ما يرام مع مضي الصاروخ نحو الطبقات العليا للأرض.

كما هنّأ رئيس الوزراء الهندي ناريدرا مودي علماء بلاده. وكتب على منصة «إكس» (تويتر سابقا) «أهنئ علماءنا ومهندسينا..جهودنا العملية التي لا تعرف التعب ستتواصل بهدف تطوير فهم أفضل لكوننا».

وستكون هذه المركبة الأولى لنيودلهي لدراسة الشمس، لتنضمّ الهند بذلك إلى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» ووكالة الفضاء الأوروبية في استكشاف النجم المشعّ للمجموعة الشمسية.

كما سبق لليابان والصين أن أطلقتا مهمات لمراقبة الشمس من مدار الأرض.

لكن في حال نجاحها، ستكون الهندية أول مهمة آسيوية تتمكن من بلوغ المدار حول الشمس.

وقال عالم الفيزياء الفلكية سوماك رايشودوري لقناة «أن دي تي في» الجمعة «هذه مهمة طموحة بالنسبة للهند»، مشيراً إلى أن المركبة تعتزم دراسة انبعاثات الكتلة الإكليلية، وهي ظاهرة دورية تؤدي إلى تصريفات هائلة من البلازما والطاقة المغناطيسية المتأتية من الغلاف الجوي للشمس.

وأضاف «ستساعدنا أيضاً على فهم لماذا تحصل هذه الأمور، وفي المستقبل قد نضطر لإنشاء نظام إنذار» في الفضاء.

وعادة ما تكون هذه التصريفات ضخمة إلى حد الوصول للأرض والتأثير في عمل الأقمار الاصطناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5f2j2dnu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"