عادي
«تايم» تختار عمر العلماء بين أهم 100 شخصية دولية في الذكاء الاصطناعي

محمد بن راشد: بشبابنا ننافس العالم

18:40 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير 

 أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن شباب الإمارات هم أهم موارد تنافس بهم الدولة وتزاحم العالم، مشدداً سموه على فخره بكل إماراتي صاحب إنجاز يرفع اسم دولته أمام العالم، بتميزه وعمله ومساهماته. 

وقال سموه على منصة «إكس»: «عمر بن سلطان العلماء.. أول وزير للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في قائمة مجلة TIME لأهم 100 شخصية في مجال الذكاء الاصطناعي عالمياً.. فخور بكل إماراتي صاحب إنجاز يرفع اسم دولته أمام العالم بتميزه وعمله ومساهماته.. شبابنا هم أهم مواردنا الذين ننافس ونزاحم بهم العالم».

1
عمر العلماء

وحلّ عمر العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي، من بين أهم مشكّلي مشهد الذكاء الاصطناعي في العالم، وفقاً لتصنيف حديث صادر عن مجلة «تايم» الأمريكية، شمل أهم 100 شخصية في عالم هذا الذكاء، وضمت القائمة مجموعة من الشخصيات المهمة في قطاع الإنترنت في الذكاء الاصطناعي، من بينها إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «إكس أيه آي»، وروبن لي، الرئيس التنفيذي لشركة «بايدو»، وسام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن أيه آي»، وأيريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «غوغل»، وغيرهم. 

وقالت المجلة إنه في عام 2017، أصبح العلماء أول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم، وأوضح الوزير البالغ من العمر 33 عاماً: «يجب أن يكون لديك شخص يشرف على الذكاء الاصطناعي وتطبيقه، في جميع مستويات الحكومة بنظرة شمولية، ويضمن وجود نوع من التنسيق على الأقل بين الهيئات المختلفة».

 ولم يلتفت اللاعبون الأكثر نفوذاً في هذا المجال، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، إلى نموذج الإمارات، إذ غالباً ما يقع الذكاء الاصطناعي ضمن اختصاص وزراء التكنولوجيا الرقمية، أو وزراء التكنولوجيا، كما هو الحال في الاتحاد الأوروبي، وحتى الآن كانت المحادثة العالمية حول هذا الذكاء وتنظيمه مجزأة. 

 ويقول العلماء إن اتباع أساليب مختلفة يمكن أن يكون «صحياً» في تجنب التفكير الجماعي، ويجب أن تكون البلدان على استعداد للعمل معاً في منتدى شامل ومتعدد الأطراف، وأكد في مقابلة مع المجلة أن قيادة دولة الإمارات، تؤمن بأن على الدول أن تكون أكثر استعداداً لإيجابيات وكذلك سلبيات هذا الذكاء. 

وقال عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد: برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الثاقبة نسعى دائماً إلى التميز وبدعم سموكم المستمر نواصل رفع اسم دولة الإمارات عالياً.

ورداً على تغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، قال العلماء عبر منصة «إكس»: «برؤيتكم الثاقبة نسعى دائماً إلى التميز وبدعمكم المستمر نواصل رفع اسم دولة الإمارات عالياً ونمثل الشعب العربي والقادة الحكوميين أمام العالم.. شكراً سيدي على الثقة الغالية والله يقدرنا دائماً على خدمة الوطن».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z27nyds

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"