عادي
الاتحاد الإفريقي يتجه لنيل العضوية الدائمة في المجموعة

الإمـارات ضيــف قمـة «العشـريـن» غــداً

01:20 صباحا
قراءة 3 دقائق

وضعت مجموعة العشرين في الهند، أولويات جدول أعمال قادة الدول الذين سيعقدون قمتهم السنوية هذا العام في العاصمة نيودلهي، غداً السبت، وبعد غد الأحد، فيما تشهد هذه الدورة مشاركة مميزة لدولة الإمارات، بصفة ضيف، بالتزامن مع استعداداتها لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «كوب 28»، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في دبي، ما يمكّنها من حشد الدعم الدولي لقمة المناخ. كما ينسجم مع التزامها الثابت بتعزيز أواصر التعاون الدولي والعمل متعدد الأطراف تجاه القضايا التي تشكل أولوية عالمية.

وتلعب مجموعة العشرين، التي تتجه إلى منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي، دوراً حاسماً في الجهود المتعددة الأطراف، من خلال تركيزها على الملفات والقضايا المالية العالمية، لا سيما وأنها منتدى دولي يضم أكبر الاقتصادات المتقدمة والنامية في العالم.

السلام والاستقرار والتنمية

وتركز أولويات القمة التي ستعقد هذا العام تحت شعار «أرض واحدة - عائلة واحدة - مستقبل واحد»، على القضايا والملفات الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي، والتي تشمل التحديات العالمية الكبرى، والسلام والاستقرار، والتنمية الخضراء، والحفاظ على المناخ والكوكب، وتسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة، والتحول التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية، ومكافحة الفقر، والأمن الغذائي، وتمويل المناخ. وستبحث القمة أيضاً، سبل تعزيز التنمية الخضراء، وتمويل خطط مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية، وبرنامج الاتحاد الأوروبي للبيئة والعمل المناخي، وتعزيز النمو الاقتصادي القوي والمستدام، والتقدم في جهود تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وجهود المؤسسات الدولية في تعزيز التنمية وتمكين المرأة في المجال التنموي. وستركّز أجندة القمة على الاستجابات الضروريّة للحلول الرامية إلى مجابهة الأزمات العالمية، وفي مقدمتها التغيرات المناخية، التي هددت بتفاقم الفقر والمجاعات والأزمات الإنسانية وحرائق الغابات، وأثرت سلباً في خطط التنمية المستدامة في عدد كبير من الدول، خاصة النامية، واضطراب سلاسل التوريد على المستوى العالمي. وتتماشى القضايا والملفات المقرر مناقشتها، ضمن أجندة القمة، مع مساعي الهند خلال فترة رئاستها للمجموعة، والهادفة إلى تحقيق نمو عادل ومنصف للجميع في العالم، بما يتماشى مع شعارها الذي يرتكز على زهرة اللوتس، التي تعبر عن فكر وإيمان وتراث الهند القديم. وستكون القمة تتويجاً لجميع الاجتماعات والمناقشات، على مدار العام، التي عُقدت بين الوزراء وكبار المسؤولين والمجتمعات المدنية، كما سيُعتمد إعلان قادة مجموعة العشرين في ختام قمتهم، الذي يُتوقع أن ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات مجموعة العمل المعنية.

يُذكر أن قمة العشرين لعام 2022 عقدت في بالي 15 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وتم تنظيمها تحت رئاسة إندونيسيا لمجموعة العشرين، وبعد أيام من المداولات أصدرت إعلاناً أكدت فيه أن على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات منسقة لدفع أجندة قوية وشاملة ومرنة لتحقيق الانتعاش العالمي.

عضوية الاتحاد الإفريقي

إلى ذلك، قالت وكالة «بلومبيرغ»، أمس الخيس، نقلاً عن مصادر مطلعة إن مجموعة دول العشرين وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي. وأضافت أن هذه الخطوة ستمنح التكتل الإفريقي، الذي يضم 55 دولة، نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، من تسميته الحالية «المنظمة الدولية المدعوة».

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، كتب لقادة دول مجموعة العشرين في يونيو/ مقترحاً بمنح الاتحاد الإفريقي عضوية كاملة ودائمة خلال القمة المرتقبة في العاصمة الهندية نيودلهي. وتضم مجموعة العشرين في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

كما دعت مجموعة العشرين هذا العام تسع دول غير أعضاء، منها بنغلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لحضور القمة التي ستعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي. وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يعلن زعماء مجموعة العشرين القرار خلال القمة المنتظرة.

وعبّرت دول مثل ألمانيا والبرازيل وكندا، عن دعمها لمنح الاتحاد الإفريقي عضوية مجموعة العشرين.

ومجموعة العشرين «G20»، التي تضم الاقتصادات العشرين الكبرى في العالم، هي منتدى دولي تأسس في عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن تترقى إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2008. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc55h5wx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"