عادي
تفقد عدداً من الأجنحة

هزاع بن زايد يشيد بتطور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

17:23 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
زار سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي، معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته الـ20، الذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثّل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس «نادي صقاري الإمارات» المنظِّم للمعرض.
وتفقّد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، عدداً من الأجنحة الإماراتية والعربية والدولية المشارِكة في المعرض، حيث استمع سموه من ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات رئيس اللجنة العليا المنظّمة للمعرض، إلى شرح عن فعاليات دورة هذا العام التي تشهد مشاركة 1220 عارضاً، وعلامة تجارية قدِموا من مختلف أنحاء العالم.

أشاد سمو الشيخ هزاع بن زايد بالتطور الكبير الذي حققه المعرض على امتداد دوراته العشرين، إذ إنه أصبح منصة رئيسية للحفاظ على التراث الذي يُعد جزءاً أصيلاً من الهوية الوطنية، مشيداً سموه بحسن تنظيم المعرض وحيويته واتساع نطاق فعالياته، عاماً بعد عام، ونجاحه في استقطاب مختلف الشرائح العمرية للجمهور.
وأكّد سموه أنّ شعار دورة هذا العام «استدامة وتراث.. بروح متجدّدة» يأتي تزامناً مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2023 عاماً للاستدامة في دولة الإمارات، تحت شعار «اليوم للغد»، واستعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب 28)، ما يؤكّد حرص الدولة المستمر على دعم قضايا البيئة والمناخ، وتصدّر مفهوم الاستدامة اهتماماتها بوصفها أولوية وطنية كبرى لدولة الإمارات.
على صعيد متصل، اختتمت، أمس الجمعة، فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي استمر على مدى 7 أيام تضمن عشرات الفعاليات والأنشطة التفاعلية التي اجتذبت آلاف الزائرين من مختلف الفئات.
وتم مساء الخميس بيع 13 من الإبل في مزاد الهجن العربية، ووصل أعلى سعر إلى 120 ألف درهم من السلالة المعروفة بنت منذر، وسط إقبال واسع من عُشّاق الإبل وزوار المعرض لمتابعة الحدث الشيّق.
مزاد الصقور
وشهد المعرض مزاداً جديداً للصقور المكاثرة في الأسر عبر طرح 70 من نخبة الطيور المميزة من إنتاج مركز البروفالكن في العين، وبذلك فقد وصل عدد الصقور المباعة في المزاد خلال يومي الأربعاء والخميس إلى 140 صقراً.
ميدان رماية
جناح رماة، إحدى الوجهات الرئيسية في المعرض المعنية بالاستدامة وتعزيز مفاهيمها ضمن ممارسات الصيد والفروسية، عبر المنتجات التي يعرضها وتتوافق مع معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة التي تسعى الدولة إلى ترسيخها في كافة القطاعات بمناسبة عام الاستدامة ومنها قطاع الصيد والفروسية وفق ميثاء عمر القبيسي، عضو في فريق رماة، التابع لشركة «TROJAN»، وهي جزء من «ألفا ظبي القابضة» التي أوضحت أن الشركة أطلقت هذا العام ميدان الرماية المستدام الذي يحمل اسم «رماة»، عبر المشاركة ضمن النسخة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية. وأشارت القبيسي، إلى إنجاز منتج مستدام 90% منه مُعاد تدويره، اعتماداً على المطاط المُعاد تدويره محلياً داخل الدولة، ونطرح على الجمهور ميدان رماية متنقل مستدام وصديق للبيئة، نقوم بتفصيله وفق طلبات العميل.

الصورة

بندقية كاربون:
كشف سعيد محمد شريف مدير قسم المبيعات في شركة القناص لبيع الأسلحة، عن بندقية فريدة من نوعها، تعد الأولى في دولة الإمارات، حيث صنعت من مادة «الفايبر كاربون»، الذي يمنحها وزناً خفيفاً جداً يبلغ 4 كيلوجرامات، وتحتوي على كاتم للصوت يغني الصيادين والمستخدمين عن استخدام سماعات الأذن لتخفيف الصوت. وقال نعرض من خلال مشاركتنا في المعرض أكثر من 150 نوعاً من الأسلحة المتنوعة.
أكبر سيف
من جانبه كشف يحيي المسكري رئيس مجلس إدارة شركة المندوس الملكي للتحف والهدايا عن الانتهاء من صناعة أكبر سيف في العالم، حيث يزن ما يقارب 250 كيلوجراماً، بارتفاع أكثر من 6 أمتار.
وأكد أن السيف مصنوع بنسبة 100% في دولة الإمارات، باستخدام عدة مواد منها الحديد والنحاس والخشب والجليد والفصوص، حيث استغرق صناعته شهوراً عدة وأصبح تحفة فنية تجذب الزوار من مختلف الجنسيات والفئات العمرية.
وعرض الفارس الإماراتي عمر الهاملي سرج حصان صديقاً للبيئة، وشاركت إحدى الشركات المتخصصة في صناعة السكاكين في فعاليات المعرض بأكثر من 200 سكين مختلفة.
قدمت فرقة فرسان شرطة أبوظبي بإدارة الدوريات الخاصة عرضاً لـ«فن التشوليب»، لدى مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023، حيث قامت الفرقة بتقديم العرض على ظهور الخيول.
ويعد «فن التشوليب» من الفنون الحربية الإماراتية الأصيلة الذي يُؤدى أثناء استقبال الضيوف وفي المناسبات، وخلال المعارك، فيتم تلحين أبيات من الشعر النبطي وأهازيج وقصائد حماسية تقوم بتأديتها مجموعات من المحاربين والفرسان.
واستمتع زوار المعرض وأبدوا إعجابهم بالعروض المقدمة، المتضمنة عرضا شولب فيه الفرسان بأبيات ارتجالية وأوزان وألحان محددة تتناغم مع حركة هذب الخيل.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h22auvy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"