عادي

محمد الكويتي: الإمارات دولة ذكاء اصطناعي في المئوية القادمة

21:52 مساء
قراءة دقيقتين

أكد محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، أن الدولة متوجهة لأن تصبح دولة ذكاء اصطناعي خلال المئوية القادمة 2071، من خلال نشر ثقافة الأمن السيبراني، واستخدام مختلف التقنيات الحديثة وسط حماية آمنة؛ وذلك بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين، لافتاً إلى أن استراتيجية دولة الإمارات قائمة على نشر هذه الثقافة، وحوكمة السياسات والإجراءات، وإيجاد قدرات منتجة وليس فقط مستخدمة.

وقال خلال مشاركة مجلس الأمن السيبراني في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، إن المجلس عقد خلال اليوم الأول من أعمال المنتدى عدداً من ورش العمل الخاصة بنشر ثقافة الأمن السيبراني، وتعزيز الاتصال الحكومي، وتسليط الضوء على كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة التهديدات والهجمات السيبرانية على منظومة الاتصال والتواصل.

وأوضح أن الورش سعت إلى تأكيد أن الفرد يعد هو نفسه خط الدفاع الأول، فالتحول الرقمي شمل مختلف قطاعات الدولة من اتصالات وتعليم وصحة وطيران وخدمات حكومية وغيرها؛ لذا من الأهمية ضرورة نشر هذه الثقافة بين هذه القطاعات وكذلك على مستوى الأفراد، مشيراً إلى أنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء وتطوير بعض الفيروسات التي تهدد البنى التحتية الرئيسية لتلك القطاعات المهمة، ونحن نعمل بالمقابل على استخدامه من أجل وضع منظومات دفاعية.

وأشار إلى أن المجلس أطلق مبادرة «النبض السيبراني» التي تستهدف الجمهور في نشر ثقافة الأمن السيبراني عن طريق الإعلام الحديث ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرهما؛ حيث يتم إعطاء جرعة سيبرانية تجعل الجمهور على اطلاع لدى حصوله على البيانات ومشاركته لها والتي تشكل أهمية كبيرة في وقتنا الحاضر.

وقال: إن أرقام الجرائم الإلكترونية شهدت انخفاضاً ملحوظاً بعد إطلاق هذه المبادرة، لكن تبقى الهندسة الاجتماعية وعمليات التصيد الإلكتروني هي الفارق، وأكد الكويتي أن ثقافة الأمن السيبراني، جزء لا يتجزأ من الثقافة اليومية، وأهمية رفع هذا الوعي؛ نظراً للتحول الرقمي الكبير. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycsvhszn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"