تسعير عملة البريكس وهيكلتها

21:24 مساء

عبد الله محمد سعيد الملا

تتكون العملة الموحدة من اندماج عملات دول في عملة واحدة كما هو الحال في تجربة اليورو كعملة موحدة لدول الاتحاد الأوروبي، وطُرحت فكرة اليورو في 1999/1/1 وتم طبعها وإنزالها في السوق المالي 2004 بعد الموافقة على رمز اليورو، وتطلّب هذا اقتراحات وأموراً مختلفة حول العملة الجديدة (اليورو) تطلبت موافقة 22 دولة، فتصوّرا كم كانت هذه المفاوضات معقدة وعدد الاجتماعات للتوصل إلى اتفاق مشترك على الأمور الهيكلية لليورو، وكانت أكثر جدلاً، ومن أهمها اسم العملة EURO، والرمز المالي للعملة EUR، وشعار العملة، وهذه من الأمور التي كونت شخصية العملة وفتحت الباب لها لتكون عملة نقدية معروفة، وكما كانت شخصية اليورو مهمة لهم كذلك فهي مهمة لعملة البريكس أيضاً، وهناك أفكار واقتراحات تدور على ماهية شخصية البريكس، وهنا ستطرح أحد هذه الخيارات اسم العملة ERICS، ورمزها المالي BRX، وشعار العملة.

أما المعضل الثاني فهو ولادة عملة موحدة جديدة، وهنا نتطرق إلى تجربة اليورو، فقد تم إصدار اليورو على نحو فعلي خلال عام 2002، وتم التخلي عن العملات الوطنية بشكل تدريجي. إصدار عملة البريكس الموحدة يتطلب الكثير من الفنيين الماليين والقانونيين اللذين سيطرحون اقتراحاتهم حول صور العملة الورقية النقدية والمعدنية، ومقاييسها، وكيفية طرحها في السوق على أي إطار قانوني، وهذا يشكل أكبر تعقيد، وبصفة عامة كانت هناك 3 مسارات لترسية اليورو، حيث ألغيت ضوابط الصرف، وبالتالي جرى تحرير حركة رؤوس الأموال بالكامل في الجماعة الاقتصادية الأوروبية، وتوصل القادة إلى اتفاق بشأن اتحاد العملات ضمن معاهدة «ماسترخت»، وهنا تبرز الحاجة إلى اتفاقية بين قادة البريكس حول العملة وإعطائها الإطار القانوني مع البنود المختلفة، وتم تحديد القيمة/ سعر اليورو مقابل الدولار 1.19 دولار لليورو، ثم ترك السعر لمتقلبات أسعار السوق.

أما المعضل الثالث فهو بنود الاتفاقية، التي تعتبر العمود الفقري لنجاح العملة الموحدة الجديدة للبريكس وإطاراً تشغيلياً لها، ومن أهم هذه البنود:

1 - الإطار القانوني للعملة، وشخصيتها، وكيفية تداولها وتركيبها القانوني.

2- وضع مقياس لسعر عملة البريكس، فمثلاً إذا كان سعر البريكس الواحد يساوي دولاراً واحداً وهذا يعني أن كل 3.67 درهم إماراتي يتحول إلى بريكس واحد، و38 روبية هندية تتحول إلى بريكس واحد، وهكذا يتم حساب عملات الدول الأعضاء في البريكس.

3- البنك المركزي.. أين سيكون مقره؟ وكيف يتم تعين محافظ البنك وأعضاء مجلس الإدارة؟

تجربة البنك المركزي الأوروبي (ECB) كأعلى مؤسسة نقدية للاتحاد الأوروبي (EU)، وهو الذي يتحكم في عملة اليورو (EUR) والشؤون النقدية والمالية في منطقة اليورو، ومقره فرانكفورت ألمانيا.

٤- السكرتارية لها تركيبتها الخاصة ومقرها بروكسل بلجيكا، وقد وضع شرط في نسبة التضخم يجب الالتزام به قبل دخول دولة محيط اليورو، مثلاً إذا حددت البريكس نسبة التضخم 3% في الدول المشاركة كشرط مسبق مع بنود أخرى.

وأخيراً هناك اقتراحات تجعل من البريكس الترتيب الجديد، ومنها إنشاء هيئة التجارة المشتركة للبريكس يتم من خلالها فض النزاعات التجارية فيما بين الأعضاء، وتشجيع التجارة، والتوصل إلى قواعد وقوانين، وهناك اقتراح بتشكيل مجلس للبريكس والذي يتداول ويوافق على القوانين الخاصة وإنشاء المنظمات الإنسانية، وكما رأينا في اليورو فمقرات مؤسساته منتشرة بين الدول الأعضاء، وهذا النموذج سنراه في البريكس في مدن مختلفة، وهذا سيكون نتاج هيكل البريكس. إن إخراج البريكس يتطلب الكثير من الوقت والعمل والمثابرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53wd8say

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

مقالات أخرى للكاتب