الصحة النفسية

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

تعتبر الصحة النفسية من أهم عناصر الصحة الشاملة، حيث تلعب دوراً حاسماً في جودة حياة الإنسان وسعادته، وهي تمثل حالة التوازن والاستقرار العاطفي والنفسي للشخص، وتؤثر بشكل كبير في سلوكه وعلاقاته وأدائه في الحياة، كما أنها مفهوم شامل يشمل العديد من العوامل والجوانب التي تتداخل مع بعضها بعضاً، لا يمكن فصل الصحة النفسية عن الصحة الجسدية، حيث يؤثر الجسد في العقل والعكس بالعكس، ولهذا السبب، يجب على الأفراد الاهتمام بصحتهم النفسية بنفس القدر الذي يهتمون بها جسدياً.
تشمل عوامل الصحة النفسية العديد من الجوانب، منها التوازن العاطفي، ولهذا العامل القدرة على التعامل مع المشاعر السلبية مثل القلق والاكتئاب والغضب، لذا يجب على الشخص أن يتعلم كيفية التفكير الإيجابي وإدارة المشاعر السلبية بفاعلية، كما تلعب العلاقات الاجتماعية دوراً حاسماً في الصحة النفسية. فالاتصال مع الأصدقاء والعائلة وبناء علاقات إيجابية يمكن أن يقلل من الشعور بالوحدة والاكتئاب. 
ويجب على الأفراد أن يتعلموا كيفية التعامل مع الضغوط والتحكم فيها، يمكن أن تؤدي الضغوط الزائدة إلى مشاكل صحية نفسية خطيرة، إذ يعتبر الغذاء الجيد والنوم الكافي والنشاط البدني مساهماً في تعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاكتئاب والقلق، يجب على الشخص أن يتقبل نفسه ويثق بقدراته وإمكانياته، أما في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الصحة النفسية تحتاج إلى دعم محترف من مختصين نفسيين أو أطباء نفسيين، ولتعزيز الصحة النفسية يجب القيام بأنشطة تهم الفرد وتجلب له السعادة مثل الهوايات والرياضة.
إذاً فهي تعد مكوناً أساسياً لجودة الحياة، وهي قضية تهم العديد من الأفراد في دولتنا الحبيبة، حيث شهدت البلاد تطوراً مستداماً على جميع الصعد، بما في ذلك مجال الرعاية الصحية والصحة النفسية. تعكس الإمارات بفخر التزامها برفاهية مواطنيها ومقيميها، بما في ذلك العناية بالصحة النفسية التي تحظى باهتمام متزايد على مر السنوات، ويتمثل ذلك في جهود مكثفة لزيادة التوعية حول القضايا النفسية والعقلية من خلال حملات توعية ومبادرات تثقيفية. وتعتبر وزارة الصحة ووقاية المجتمع من أبرز الجهات التي تعمل على تعزيز الوعي بالصحة النفسية وتقديم الدعم لأولئك الذين يحتاجون إلى رعاية نفسية، وقد تم تطوير المرافق الصحية وتوفير فرص التدريب للكوادر الصحية لضمان تقديم الرعاية النفسية الجودة. 
ويوجد العديد من المراكز والمستشفيات التي تقدم خدمات تقدير الصحة النفسية والعلاج النفسي، كما تقدم الدولة الدعم النفسي والتوجيه للأفراد والعائلات التي تحتاج إلى مساعدة، وتتضمن هذه الجهود تقديم الاستشارات النفسية والعلاج النفسي، بالإضافة إلى إنشاء خطوط ساخنة وموارد عبر الإنترنت لمساعدة الأشخاص في التعامل مع قضاياهم النفسية.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ae4ytn9w

عن الكاتب

منى عبدالله كاتبة إماراتية، حاصلة على درجة الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات العام 2015. عملت بالعديد من الجامعات الأكاديمية في الدولة: كليات التقنية العليا، جامعة زايد، وحالياً تعمل كأمينة مكتبة في جامعة خليفة بأبوظبي. أصدرت أول كتاب لها في العام 2022 بعنوان:«أيها الفارس الجميل لست بصديق عادي».ومؤلفات أخرى قيد الإصدار.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"