عادي
تخليص المزارعين من النظم الزراعية التقليدية

طالب من «كندية دبي» يحوّل مشروع التخرج إلى تجاري

14:25 مساء
قراءة دقيقتين
طالب من «كندية دبي» يحوّل مشروع التخرج إلى تجاري

دبي:«الخليج»

حوّل خريج الجامعة الكندية دبي، فاروق دالهاتو، مشروعه الهندسي الجامعي، إلى مشروع زراعي مستدام ناجح، في موطنه نيجيريا مع مواصلة تعليمه عبر برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة.

يقع المقر الرئيسي للشركة، المعروفة باسم «الزراعة تك»، في نيجيريا، حيث يعرّف المزارعين المحليين بالتقنيات التي تعزز أفضل الممارسات الزراعية.

وأنشئت شركة الزراعة رسمياً شركةً تجاريةً عام 2021، عندما كان فاروق في السنة الأخيرة من البكالوريوس في تكنولوجيا هندسة الكمبيوتر والشبكات في الجامعة.

وقال فاروق «كان هدفي تثقيف المزارعين وإظهار أنهم لا يضطرون إلى العمل مع النظم الزراعية التقليدية في الماضي. وكانت الفكرة دمج الزراعة المتكاملة مع تقنيات الزراعة الدقيقة، ودعم المزارعين لتبنّي التكنولوجيا وتطوير أفضل ممارسات الزراعة المستدامة. وقد لاقى المشروع استحساناً في كثير من المسابقات الطلابية، لذلك قررت أن أحمل الفكرة إلى نيجيريا وأستكشف إمكانية إنشاء مشروع تجاري».

وسرعان ما رسخت الشركة وجودها في السوق.

وأوضح فاروق "نقدم خدمات استشارية زراعية، تعمل على تثقيف المزارعين بأفضل الممارسات عن الزراعة المتكاملة والزراعة العضوية والزراعة الدقيقة. زنورّد تكنولوجيا الأجهزة، بما في ذلك كاميرات المراقبة وأجهزة الاستشعار، التي تراقب المقاييس المهمة مثل درجة الحرارة والرطوبة وملوحة التربة. كما نوفّر الأسمدة العضوية، التي تعدّ أكثر استدامة وفعالية من حيث الكلفة، وتوفر إنتاجية أكبر للمحاصيل، التي يمكن أن تسمح باعتماد المنتجات المزروعة محلياً منتجة عضوياً.

وقال هادي مطلب، الرئيس التنفيذي لشركة Dattaku Projects and Farm To You Limited في نيجيريا: «تسمح لي التكنولوجيا بمراقبة جميع مشاريعي عن بُعد من هاتفي، وهو ما كان حلاً جيداً. لقد تفوقت الأسمدة العضوية بالفعل على المنتجات التقليدية التي كنا نستخدمها، ويبدو حصاد نهاية العام جيداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mu9fvfps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"