عادي

رذاذ أنف لعلاج سرعة ضربات القلب

15:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: مصطفى الزعبي

طور باحثون من كلية الطب بجامعة كورنيل الأمريكية، عقار «إتريباميل» التجريبي على شكل رذاذ للأنف سريع المفعول لعلاج ضربات القلب السريعة، وينتظر هذا الدواء الجديد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال د. جيمس إي إيب، الباحث الرئيسي للدراسة والأستاذ المشارك في الجامعة: «هذا خيار جديد للمرضى لعلاج نبضات قلوبهم السريعة بأمان من دون إشراف طبي مباشر لتجنب زيارات غرفة الطوارئ والتدخلات الطبية والطب السريري في طب وايل كورنيل ومستشفى نيويورك».

والعلاج الحالي أثناء النوبة هو إبطاء معدل ضربات القلب عن طريق أداء حركات بدنية تسمى «المناورات المبهمة»، ويتم إحداها عن طريق ممارسة تمارين الضغط، ويتم تحقيق ذلك عن طريق الزفير بعضلات المعدة، وهذا النوع من الإجراءات يمكن أن يجعل العصب المبهم يبطئ التوصيل الكهربائي من خلال العقدة الأذينية البطينية، التي تنظم توقيت النبضات الكهربائية إلى الجزء السفلي من القلب.

وكشفت الدراسة أن التجارب على عقار «إتريباميل» أعاد معدل ضربات القلب إلى طبيعته خلال 30 دقيقة في 60.2% من 188 نوبة تم التحقق منها، وفي غضون ساعة في 75.1%.

وأكد الباحثون أن التجارب لم تنجح في إبطاء معدل ضربات القلب عبر تنشيط العصب المسؤول عن التحكم بمعدل ضربات القلب ل 40% من تلك الحالات المرضية، ويجب استخدام الأدوية الوريدية في غرفة الطوارئ لإعادة معدل ضربات القلب إلى طبيعتها، وهو ما علق عليه إيب بقوله: «إن هناك نحو 50 ألف زيارة لغرفة الطوارئ سنوياً في الولايات المتحدة لهذا السبب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/435ncza7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"