عادي

تعاون لتعزيز البحث العلمي بين جامعة الشارقة ومركز الفجيرة للبحوث

19:19 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: الخليج

وقعت جامعة الشارقة اتفاقية تعاون مع مركز الفجيرة للبحوث، بهدف تعزيز التميّز البحثي والابتكار في مختلف المجالات العلمية، وتشجيع الباحثين على المشاركة في مشاريع علمية تساهم في التقدم العلمي، وقّعها عن الجامعة الأستاذ الدكتور معمر علي بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور فؤاد الأمغاري مدير مركز الفجيرة للبحوث.

وتنص بنود الاتفاقية على التعاون في عدد من المجالات التي تخص الإنتاج الحيواني والزراعي، والبيئة بشكل عام، والتي تلعب دوراً في الاستدامة والحفاظ على نظام بيئي مستدام. ومن خلال الجهود المشتركة، سيعمل الطرفان على مشاريع بحثية متطورة ذات صلة بالخصائص المضادة للأكسدة والسرطان والمضادة للميكروبات والخصائص العلاجية لعسل الفجيرة، إلى جانب دراسة تأثير التغيرات الموسمية، ومصادر الأزهار، وسلالات النحل، والمواقع الجغرافية في الأنشطة البيولوجية وتركيبة العسل الذي يتم جمعه من الفجيرة، ومقارنته بأنواع العسل المتوفرة تجارياً.

وأشار الأستاذ الدكتور معمر بالطيب إلى أن التعاون مع مركز الفجيرة للبحوث سيساهم في تحقيق تقدم كبير في العديد من المجالات، وتبادل المعرفة والخبرة والاستفادة منها في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي والبيئة، وبالتالي المساهمة في خدمة أفراد المجتمع.

وأعرب مدير مركز الفجيرة للبحوث عن سعادته بهذا التعاون وقال: «تمثل هذه الشراكة فرصة فريدة لتبادل الموارد والمعرفة لمواجهة التحديات في البحث العلمي، وسنعمل معاً على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع المحلي وخارجه.

وتهدف الشراكة أيضاً إلى إنشاء أداة موثوقة تعتمد على ترميز الحمض النووي لتحديد الأصل النباتي للعسل، والمساهمة في معايير الصناعة وضمان جودته في السوق، والمساهمة في إيجاد حلول مستدامة في إنتاجه، إلى جانب التعاون في أحدث التقنيات لمتابعة صحة الإبل باستخدام الرؤية الحاسوبية ونماذج وخوارزميات التعلم الآلي، ما ينتج عنه ممارسات رعاية أفضل وتعزيز فهم فسيولوجيا الإبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd87ubb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"