عادي
بالتعاون بين «مؤسسة زايد العليا» و«جامعة الأورال الروسية»

إطلاق النسخة الروسية من «الخطوة الأولى» لدعم كشف الإعاقات المبكّر

15:52 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم»، إطلاق النسخة الروسية من تطبيق «الخطوة الأولى» الذي أنشأته كوادر المؤسسة في يوليو عام 2020، في إطار التعاون وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة و«جامعة الأورال» الفيدرالية الروسية فيما يتعلق بتصميم البرامج التعليمية والتطبيقات الذكية، وتبادل المواد الأكاديمية والمنشورات والمعلومات العلمية الأخرى.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم بمقر المؤسسة، لإعلان إطلاق التطبيق، بحضور الدكتور محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، وحمد الحبسي، نائب السفير، وديمتري بوغروف، نائب رئيس «جامعة الأورال»، عبر الاتصال المرئي، وعبدالله عبد العالي الحميدان، الأمين العام، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بسفارة الدولة لدى موسكو.

ويعدّ التطبيق إجراءً مسحياً أولياً، لجوانب النمو المختلفة لدى الحالة تجريه الأسرة، قبل تحويله إلى التقييم الشامل من فريق المتخصّصين. كما أنه الخطوة الأولية نحو تحويل حالات ذوي التأخر أو الاضطراب إلى إدارة خدمات أصحاب الهمم، في «مؤسسة زايد العليا» لإجراء التقييم التشخيصي الشامل، وإجراء التقييم الإلكتروني عن بُعد.

وطوّرت المؤسسة نسخته إلى الروسية، بالتعاون مع جامعة «أورال» بحيث يمكّن من في روسيا من استخدامه مجاناً.

ويهدف التطبيق إلى دعم منظومة الكشف المبكر عن الاضطرابات النمائية والإعاقات، واستخدام البيانات الضخمة لأغراض البحث والتطوير المشترك، بعد تحويل البيانات إلى الجامعة، وتعزيز التكاتف الدولي وتوفير خدمة مجانية في متناول الجميع، بما يسهم في إسعاد المجتمعات وتعزيز الرفاهية للجميع.

وقال عبدالله الحميدان: سعينا في المؤسسة، بتطبيق الخطوة الأولى الروسية، إلى توحيد الجهود لكلا البلدين، وتقديم قاعدة البيانات التي ستساعد مختبرات التطور المعرفي العصبي في الجامعة في إجراء المزيد من البحوث في مشاكل اضطراب طيف التوحد، وفتح مجالات جديدة للتعاون، لاسيما أن معدل المصابين بالتوحد في العالم، وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية آخذ في الازدياد.

فيما أكد فيكتور كوكشاروف، رئيس الجامعة أن هذا التعاون، سيسهم في تعزيز العلاقات وتوسيع التبادل العلمي والثقافي بين الدولتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6s3d93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"