عادي

تسويات ودية جديدة في نزاع «زانتاك»

17:07 مساء
قراءة دقيقتين
عقار زانتاك (رويترز)
أعلنت شركة الأدوية البريطانية «جي اس كاي» عن تسويات ودية جديدة في الولايات المتحدة في سياق نزاع قضائي يرتبط بعقار «زانتاك» لحرقة المعدة، الذي يتهمه مرضى بالإسهام في إصابتهم بالسرطان.
وأعلنت «غلاسكو سميث كلاين» (جي اس كاي) في بيان أنها «توصلت إلى تسوية سرية في قضية كانتلاي/ هاربر المرفوعة أمام محكمة ولاية كاليفورنيا»، مضيفة أن المحاكمة، التي كان من المقرر أن تبدأ في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، لن تتم.
وقالت المختبرات إنها توصّلت أيضاً إلى اتفاقيات في ثلاث حالات رئيسية أخرى مرتبطة بسرطان الثدي في كاليفورنيا.
وارتفعت أسهم «جي اس كاي» في بورصة لندن بنسبة 1.30% إلى 1541.20 بنس الأربعاء.
وكانت «جي اس كاي» قد أعلنت بالفعل عن تسوية ودية في كاليفورنيا نهاية يونيو/ حزيران الماضي، بعد انتصارات قانونية في هذا الشأن في الأشهر السابقة في الولايات المتحدة وكندا، وهي تقول: إن الأدلة العلمية تظهر عدم وجود خطر متزايد للإصابة بالسرطان من جرّاء تناول هذا الدواء.
تعكس الاتفاقيات التي جرى الإعلان عنها الأربعاء رغبة شركة «جي اس كاي» في تجنب «التقاضي المطول»، لكن الشركة «لا تعترف بأي مسؤولية» و«ستواصل الدفاع عن نفسها بقوة» في جميع الأمور الأخرى المتعلقة بعقار «زانتاك»، على ما أكدت المختبرات البريطانية في بيان.
وأشارت شركة غلاكسو سميث كلاين العام الماضي بشكل خاص إلى أنها كانت موضوع 3000 إجراء تعويض فردي في الولايات المتحدة إضافة إلى إجراءات قضائية جماعية، كما سُجلت مطالبات عدة غير مسجلة في البلاد، إضافة إلى مسارات قضائية مستمرة أيضاً في كندا وإسرائيل.
ويُستخدم عقار رانيتيدين، المعروف باسمه التجاري زانتاك، ضد حرقة المعدة. وكان يُباع سابقاً من دون وصفة طبية في الولايات المتحدة وكندا، وتم تصنيعه وتسويقه من العديد من المختبرات، بما فيها غلاكسو سميث كلاين البريطانية وسانوفي الفرنسية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xfxk59m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"