عادي
الجيش يبرئ الاستخبارات من تأجيج الصراع القبلي في جنوب ووسط دارفور

اتصالات وتحركات سودانية لوقف الحرب واستعادة الديمقراطية

23:54 مساء
قراءة دقيقتين
سودانيون يتجولون في أحد شوارع مدينة القضارف(شرق) وتبدو المحال التجارية مغلقة (أ ف ب )
المحال التجارية في مدينة القضارف شرقي السودان مغلقة بسبب تفشي الملاريا وحمى الضنك (أ ف ب )

الخرطوم:«الخليج»، ووكالات

كشف تحالف قوى الحرية والتغيير عن اتصالات بين الجبهة المدنية لوقف الحرب واستعادة الديمقراطية وحركة تحريرالسودان بقيادة عبد الواحد نور لانضمام الأخير للجبهة، فيما تمسكت لجان مقاومة «الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب» بالمسارات السياسية والمدنية لحل الدعم السريع وإصلاح الجيش، بينما يقود حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان جولة أوروبية ابتدرها بلقاءات مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، في حين برأ الجيش، الاستخبارات العسكرية من الضلوع في تغذية الصراع القبلي في ولايتي جنوب ووسط دارفور.

  • مؤتمر الجبهة المدنية

وقال القيادي بالتحالف والمتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني نور الدين بابكر إن التنسيق والتواصل بين الجبهة المدنية وحركة تحرير السودان ومبادرات رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك وسفير السودان السابق بالولايات المتحدة نور الدين ساتي، قد يسفر خلال الأيام القادمة عن دعوة لاجتماع تأسيسي بموجبه يحدد موعد مؤتمر الجبهة المدنية.

وأفاد أن أجندة مؤتمر الجبهة تتمثل في إيقاف الحرب من خلال تشكيل الجبهة والضغط على طرفي النزاع لوقف الاقتتال ثم المضي في عملية سياسية لاستئناف الفترة الانتقالية وإعادة المسار المدني الديمقراطي عبر مشروع متوافق عليه بين السودانيين.

  • تمسك بحل الدعم السريع

بدورها، أعلنت لجان مقاومة منضوية تحت «الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب» رؤيتها لإنهاء الحرب واسترداد مسار الثورة واستعادة القرار السياسي لصالح المدنيين.

وأكدت في بيان، أن اجتماعات الجمعية العمومية، قررت تدشين مسار سياسي مدني مع الجماهير لحل الدعم السريع وإعادة هيكلة الجيش واستكمال مسار ومهام ثورة ديسمبر.

في الأثناء، قال الناطق الرسمي، باسم حركة جيش تحرير السودان الصادق علي النور، إن رئيس الحركة مني أركو مناوي اجتمع بالخارجية الفرنسية والمبعوث الفرنسي للقرن الإفريقي، كما اجتمع في مقر البعثة الأوروبية ببروكسل مع مسؤولة القرن الإفريقي والبعثة الأوروبية لشؤون إفريقيا إضافة لسفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان.

وأشار الى أن مناوي التقى أيضاً بمسؤول الشؤون الإفريقية والسودانية في الخارجية الهولندية، واجتمع مع نائبة المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية حيث ناقش قضية تسليم المطلوبين للعدالة الدولية وكيفية إنهاء الحرب بمبادرات وطنية يجب أن يدعمها المجتمع الدولي.

ميدانياً، أفادت مصادر، أمس السبت أن مسيرات الجيش قامت بتدمير 4 ارتكازات تابعة للدعم السريع بمنطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم.

وشدد المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله على أن «الاتهامات الموجهة للاستخبارات العسكرية بالوقوف وراء القتال الأهلي بين السلامات والبني هلبة مغرضة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ndnwrpu3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"