عادي

مديرة صندوق النقد: تبعات اقتصادية للحرب على مصر ولبنان والأردن

14:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تؤثر الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين في شكل سلبي بالفعل على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة، على ما أفادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الأربعاء أمام منتدى للاستثمار في السعودية. وقالت غورغييفا أمام «مبادرة مستقبل الاستثمار» المنعقدة في الرياض «إذا نظرت إلى الدول المجاورة -مصر ولبنان والأردن- فإن قنوات التأثير واضحة بالفعل».

تنضم غورغييفا في تحذيراتها إلى رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، الذي قال، الثلاثاء، بأنّ الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين، يمكن أنّ توجه ضربة خطيرة للتنمية الاقتصادية العالمية، فيما تدخل المواجهة التي يخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي أوسع أسبوعها الثالث.

وقال بانغا في السعودية أيضاً إنّه يعتقد أن ما حدث مؤخراً في إسرائيل وغزة سيكون تأثيره في التنمية الاقتصادية أكثر خطورة». وأضاف: «أعتقد أننا أمام منعطف خطير جداً». وقال: «مع قيام البنوك المركزية بتشديد السياسة النقدية في محاولة لإبطاء التضخم، تتكيف الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم مع هذا الواقع الجديد. وكانت هذه أسرع زيادة في أسعار الفائدة منذ أوائل الثمانينات وتسببت في اضطرابات كبيرة وغير متوقعة». ومع ذلك، أعرب عن تفاؤله بأنه «حتى في بيئة أسعار فائدة مرتفعة يمكننا أن نرى تسارعاً في النمو والإنتاجية».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4yc2ce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"