عادي

«القناع الإفريقي» من 158 دولاراً إلى 4.2 مليون

19:49 مساء
قراءة دقيقتين
«القناع الإفريقي»

إعداد: محمد عز الدين

احتكم زوجان فرنسيان متقاعدان 81، و88 عاماً، لم يكشف عن اسميهما، يعيشان في أور إت لوار، جنوب غرب باريس، إلى المحكمة للحصول على حصة من أرباح «القناع الإفريقي» الذي قاما ببيعه إلى تاجر سلع مستعملة مقابل 150 يورو «158 دولاراً»، وحصد القناع 4.2 مليون يورو، «4.44 مليون دولار»، بعد بيعه في مزاد علني.

وبدأت القصة عندما قرر الزوجان بيع منزل عطلات يملكانه في منطقة جارد، جنوب فرنسا، ولكن كان عليهما التخلص من بعض تحف الزينة الموجودة في المنزل، وعليه اتصلا بتاجر سلع مستعملة، اشترى منهما عدة أشياء بينها قناع خشبي منحوت، كان ملكاً لجد الرجل، الذي كان حاكماً استعمارياً في إفريقيا مقابل 150 يورو.

وبعد مرور ستة أشهر، تفاجأ الزوجان عندما شاهدا تقريراً صحفياً عن بيع قناع نادر، يعود إلى القرن الـ 19 صنعه شعب فانغ في الغابون، في مزاد علني جرى في مدينة مونبلييه، وتعرف الزوجان إلى القناع الظاهر في الصحيفة التي ذكرت أنه واحد من نحو عشرة أقنعة فقط في العالم.

وقال أحد مسؤولي دار المزادات: «هذا النوع من الأقنعة أكثر ندرة من لوحة ليوناردو دافنشي، فنحن نعرف 22 لوحة للسيد العظيم، لكننا نعرف فقط 10 إلى 12 قناعاً صنعه أساتذة شعب الفانغ المختلفين في الغابون».

واستمعت محكمة أليس أول إلى قضية الزوجين المتقاعدين، اللذين جادل محاموهما بأنه يجب عليهما الحصول على أرباح المزاد بشكل صحيح بعد بيع القناع إلى تاجر الزينة الذي خدعهما واشتراه منهما بسعر زهيد، ومن المتوقع صدور قرار من المحكمة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بشأن ما إذا كان الزوجان سيحصلان على أي أرباح من بيع القناع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tztxfav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"