عادي

وردة ضمن «عاش هنا» في مصر

19:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في مصر، اسم الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، في مشروع «عاش هنا»، الذي يستهدف تكريم رموز الثقافة والفكر والفن في مصر.

وتصدرت لافته تحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة، بوابة البناية رقم 67 في شارع عبد العزيز آل سعود، بمنطقة المنيل في الجيزة، حيث قضت وردة سنوات طويلة من عمرها في تلك البناية.

ولدت وردة فتوكي الشهيرة ب«وردة الجزائرية»، بالحي اللاتيني في باريس، لأب جزائري وأم لبنانية، وعرفت في سن مبكرة بجمال صوتها، وهو ما فتح لها أبواب برامج الإذاعة المصرية الموجهة في ستينات القرن الماضي، فقدمت من خلالها العديد من أغنيات أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأسمهان، قبل أن يمنحها المنتج والمخرج السينمائي المصري حلمي رفلة، أول بطولة سينمائية في الفيلم الشهير «ألمظ وعبده الحامولي».

عادت وردة إلى الجزائر بعد استقلالها عن فرنسا في عام 1962، واعتزلت الغناء لنحو 10 سنوات بعد زواجها، قبل أن يطلب الرئيس الجزائري هواري بومدين أن تشارك بالغناء في حفل عيد الاستقلال العاشر للجزائر، لتسافر بعده وردة إلى مصر، وتتزوج بعد انفصالها عن زوجها الأول، من الموسيقار بليغ حمدي، الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sz9kdz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"