عادي

السكري وصحة العينين

23:01 مساء
قراءة دقيقتين
نيدي بانور

د. نيدي بانور

يرتبط مرض السكري ارتباطاً وثيقاً بنمط الحياة وتزداد معدلات الإصابة به بشكل مستمر. يمكن لمرضى السكري أن يعانوا مشاكل في العينين في أوقات مبكرة من المرض، وذلك في حال لم تكن السيطرة على مستوى نسبة السكر في الدم محكمة كفاية، أو في حال كان المريض يعاني أمراضاً أخرى كارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، وأمراض الكلى وفقر الدم وغيرها.

يمكن للسكري أن يؤثر في أي جزء من أجزاء العين سواء كانت القرنية (جفاف العين)، أو الجلد المحيط بالعينين أو الملحقات (البردة وغيرها من التهابات الجلد حول العين)، أو العدسة (بداية مبكرة وتطور سريع لإعتام عدسة العين)، أو تصريف سائل العين (ارتفاع ضغط العين، المصاحب للجلوكوما الأولية والزرق الثانوي المعقد وهي أكثر شيوعاً لدى مرضى السكري)، وكذلك الجزء الخلفي من العين (اعتلال الشبكية السكري).

ومن بين الأمراض المذكورة أعلاه يعد اعتلال الشبكية السكري أكثر مضاعفات داء السكري التي تهدد سلامة النظر. ويمكن تصنيفه على أنه اعتلال الشبكية غير التكاثري المبكر، حيث يؤدي تلف الشعيرات الدموية في شبكية العين وتسريبها إلى تراكم السوائل في النقرة (الجزء الأكثر حساسية في شبكية العين)، إلى وذمة البقعة الصفراء وانخفاض الرؤية والتي قد تتطلب في بعض الأحيان استخدام الليزر البؤري للشبكية أو الحقن داخل الجسم الزجاجي بحقن مضادات عامل النمو البطاني الوعائي أو حقن الستيرويد، وهو العلاج الأكثر شيوعاً، حيث يتم حقن الدواء مباشرة داخل عين المريض، مما يساعد على تحسين الرؤية.

تسمى المرحلة المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري اعتلال الشبكية التكاثري، حيث تتطور أوعية شبكية جديدة استجابة للحالة المزمنة من ارتفاع السكر في الدم والإجهاد التأكسدي وزيادة كمية عامل النمو البطاني الوعائي. تتميز هذه المرحلة بنزيف الشبكية الزجاجي وانفصال الشبكية، وغالباً ما تتطلب إجراء الليزر للشبكية وأحياناً جراحة الشبكية (استئصال الزجاجية).

تمثل إجراءات العلاج هذه تحدياً تقنياً، وعلى الرغم من بذل أفضل الجهود، يظل التشخيص البصري تحت الرقابة، وبالتالي يجب بذل كل الجهود لاكتشاف هذه التغييرات في أقرب وقت ممكن حتى يمكن إجراء علاج وقائي يمنع فقدان البصر الشديد الناتج عن مضاعفات اعتلال الشبكية التكاثري.

من المهم أن يجري جميع مرضى السكري فحص قاع العين المتوسع مرة واحدة على الأقل سنوياً والتواصل مع أخصائي الرعاية الصحية المختص بصحة العينين في أقرب وقت ممكن إذا كان المريض يعاني أي اختلالات متعلقة بالرؤية مثل رؤية خيوط العنكبوت، أو ومضات من الضوء، أو رؤية الخطوط المتموجة في الأمام، أو تغير في الرؤية بشكل متكرر أو عدم وضوح الرؤية.

من الجدير بالذكر أن وجود تحكم جيد بالأيض أمر ضروري لعلاج العينين، كما أظهرت دراسات عدة أنه يمكن تقليل ظهور وتطور اعتلال الشبكية السكري بشكل كبير بوجود ضبط جهازي مكثف.

أخصائية طب العيون- مستشفى أن أم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37kkv5yj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"