عادي

فنلندا: سنغلق معبرنا الحدودي المفتوح مع روسيا إذا لزم الأمر

00:55 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
غغغغغ

هلسنكي - أ ف ب

أكّد رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو، الاثنين، أن بلاده مستعدة لإغلاق آخر معبر حدودي لها مفتوح مع روسيا، إذا استمرّت موسكو في إرسال المهاجرين غير القانونيين إليها.

وقال أوربو، خلال مؤتمر صحفي: «أغلقنا المعابر الحدودية عند الحدود الشرقية باستثناء واحد، ومستعدون لإغلاق هذا المعبر الأخير إذا لزم الأمر». وأضاف: «تحمي فنلندا الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. لن نسمح باستمرار هذه الظاهرة».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دقّ حرس حدود فنلندا ناقوس الخطر بشأن حدوث تغيير في سياسة روسيا، بعدما بدأت الأخيرة تسمح لمهاجرين لا يحملون الوثائق المناسبة بعبور الحدود. وتؤكد فنلندا التي لها حدود مشتركة على امتداد 1340 كيلومتراً مع روسيا، أنها لاحظت تدفقات للمهاجرين بدون تأشيرة من الشرق الأوسط وإفريقيا، وخاصة من العراق والصومال واليمن، منذ نهاية أغسطس/آب الماضي.

وخلال أسبوعين، أغلقت فنلندا معابرها الحدودية مع روسيا باستثناء معبر رايا-يوسيبي الشمالي عند الحدود مع منطقة مورمانسك الروسية بالقطب الشمالي. وأيدت المفوضية الأوروبية قرار هلسنكي، منددة ب«الاستغلال المخزي» للمهاجرين غير القانونيين من قبل موسكو.

وتوترت علاقة فنلندا مع جارتها الشرقية، في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا، ما دفع هلسنكي إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36wm2bv3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"