عادي

ماري لو جيبسن: «المستشفيات السيليكونية» مفهوم واعد

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
ماري لو جيبسن

دبي: «الخليج»

أكدت الدكتورة ماري لو جيبسن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «أوبن ووتر»، التي اختارها مجلس «تايم» ضمن أبرز 100 مؤثر في العالم، خلال كلمة رئيسية ضمن أعمال اليوم الثاني من «منتدى دبي للمستقبل 2023»، أن القطاع الصحي سيشهد قفزة غير مسبوقة في المستقبل القريب، بفضل التقدم الكمي والنوعي في التقنيات الناشئة.

وقالت إن تقنيات متطورة مثل التوأمة الرقمية الطبية، وتحديد الخارطة الجينية، ورسم خرائط الجينوم، ستسهم في تسريع حلول الرعاية الصحية الشخصية وتعزز العلاجات الوقائية، وترتقي بالقدرات الاستباقية في مجال العلاجات الطبية.

واعتبرت أن مفهوم «المستشفيات السيليكونية» آخذ بالانتشار، وسيتوسع مستقبلاً، لكونه يقوم على الاستفادة من الشرائح والرقائق المصنوعة من السيليكون الآمن طبياً، والقابل لزراعته في الجسم البشري، ومشاركة البيانات الطبية الحيوية للجسم على مدار الساعة، كمستشفى نانوي متناهي الصغر يرافق البشر أينما حلّوا.

وقالت ماري لو جيبسن، إن مجموعات الرقائق الطبية التي يتم تطويرها مستقبلاً ستخفض تكاليف التجارب الطبية من 3 إلى 10 أضعاف، خاصة أن التجارب الطبية تشكل وحدها 80% من تكاليف تطوير علاجات جديدة، ما سيخفض أيضاً تكاليف الأدوية بواقع مليار دولار، وتكاليف الأجهزة الطبية من 50 إلى 100 مليون دولار.

وقارنت بين التطور التكنولوجي والدوائي على مدى العقود الماضية، معتبرة أن تطوير الأدوية مكلف جداً، حيث تكلف بعض الأدوية الجديدة لعلاج مرض ما 3 ملايين دولار، فيما يكلف هاتف ذكي يتم تطوير نسخة جديدة منه كل 12 شهراً، ما لا يزيد على 1000 دولار فقط.

واعتبرت أن الشرائح السيليكونية وأشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي، ستجتمع مستقبلاً كتقنيات تحدث ثورة في قدرات البشرية على تشخيص ومعالجة الأمراض، مؤكدة أن التكنولوجيا المتقدمة في القطاع الصحي والطبي والعلاجي ستسهم في تسريع التشخيص لحالات خطرة، مثل الجلطات القلبية والدماغية، والذبحات الصدرية،والسرطانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f2fs8ay

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"