عادي
اتصالات لفتح معبر كرم أبو سالم لزيادة نطاق الغوث الإنساني

مساعدات أمريكية إلى غزة.. وتحذير أممي من مجاعة

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين

عواصم: «الخليج»، وكالات

بدأت الولايات المتحدة اعتباراً من أمس الثلاثاء، إرسال مساعدات إنسانية حيوية لقطاع غزة على متن ثلاث طائرات عسكرية إلى مصر في ظل الهدنة القائمة حالياً في الحرب الإسرائيلية على القطاع، وفق ما أعلن مسؤولون في البيت الأبيض، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن «خطر المجاعة مرتفع» في غزة.

وأوضح مسؤولون في البيت الأبيض، خلال لقاء صحفي حظر نقل مضمونه أمس الثلاثاء، أن الطائرات ستحمل معدات طبية ومواد غذائية ولوازم للشتاء ستتولى الأمم المتحدة توزيعها. وكان من المقرر أن تحط الطائرة الأولى في شمال سيناء على أن تليها الطائرتان الأخريان «خلال الأيام المقبلة».

من جهة أخرى، حذر برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن سكان غزة وخصوصا ًالنساء والأطفال، معرضون لخطر المجاعة إذا توقفت امدادات الغذاء. وقال البرنامج إنه سلم المواد الغذائية إلى 121161 شخصاً في غزة منذ الجمعة عندما بدأت هدنة الأربعة أيام الأولى. وقالت كورين فلايشر مديرة البرنامج لمنطقة الشرق الأوسط «بفضل الهدنة بدأت فرقنا العمل على الأرض ودخلت مناطق لم نصل إليها منذ فترة طويلة. ما نراه كارثي». ويقدر برنامج الأغذية أنه «من المحتمل أن يتعرض سكان غزة وخصوصاً النساء والأطفال لخطر المجاعة إذا لم يتمكن البرنامج من تأمين وصول مستمر للغذاء». وقالت الوكالة إن ستة أيام «غير كافية لإحداث أي تغيير ملموس» داعية إلى ضمان وصول «إمدادات منتظمة ومتواصلة» الى القطاع.

في غضون ذلك، يتوجه منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء لإجراء محادثات حول إمكانية فتح معبر كرم أبو سالم للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من إسرائيل. وقال غريفيث في إفادة للأمم المتحدة بجنيف أمس الثلاثاء «قلنا من البداية إننا بحاجة إلى أكثر من معبر». وأضاف «يجب بحث فرصة استخدام معبر كرم أبو سالم، وسنناقش هذا الأمر في عمان».

ومن جهته، ذكر مدير عمليات غزة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» في مقطع فيديو، أمس الثلاثاء، أنه زار منطقة جباليا في شمال قطاع غزة، حيث قاد ستّ شاحنات تحمل مساعدات للمدنيين الباقين في هذه المنطقة رغم القصف الإسرائيلي. وأضاف توماس وايت أن المساعدات ضمت كميات من المياه والمستلزمات الطبية. وأكد أهمية وصول المساعدات إلى شمال غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc39zx6c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"