عادي

47.8 مليار دولار التبادل التجاري بين مصر ودول «بريكس»

17:37 مساء
قراءة 3 دقائق
مدبولي مترأساً إجتماع «وحدة تجمع البريكس»

القاهرة: «الخليج»

أكد أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن «حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع «البريكس»، بلغ خلال العام 2022 نحو 47.8 مليار دولار، مؤكدا أن هناك نحو 754 فرصة تصديرية متاحة أمام الصادرات المصرية إلى تجمع دول البريكس في 30 قطاعاً.

وأضاف الجوهري أن»مشروعات التعاون القائمة بين الحكومة المصرية وحكومات دول تجمع بريكس بلس تبلغ نحو 55 مشروعاً ونشاطاً، ومن المشتهدف مضاعفة المعدلات مستقبلاً لتصل إلى 235 مشروعا ونشاطا، خلال الفترة القادمة.

وأوضح، خلال الاجتماع الأول لوحدة تجمع «بريكس»، الذي عقد الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،أن «هذه المشروعات تشمل عدداً من القطاعات أبرزها: البترول والثروة المعدنية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، والنقل، والصناعات المدنية والدفاعية، والتموين والتجارة الداخلية، وغيرها من المشروعات».

وشدد مساعد رئيس الوزراء على سبل تعميق التعاون الممكنة مع دول البريكس بلس، من خلال 8 مجالات هي: الاستثمار الأجنبي المباشر، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات اللوجستية والنقل، والطاقة، والسياحة والثقافة، والأمن الغذائي، والتبادل التجاري، والسياسات النقدية والمالية.

وعرض أسامة الجوهري، خلال االإجتماع، تقريراً أشار خلاله إلى أنه إثر انضمام مصر لتجمع بريكس في أغسطس 2023، تم إنشاء «وحدة تجمع البريكس» بقرار رئيس الوزراء رقم 3476 لسنة 2023، بهدف دراسة ووضع تصور وخطة محكمة ورؤى لتحقيق التعاون البناء مع دول البريكس وتعظيم استفادة مصر من الانضمام للتجمع.

وأضاف الجوهري أنه تم العمل على وضع هذه الرؤية المتكاملة لتحقيق الهدف المنشود، من خلال جهود الوزارات المعنية، في رصد فرص التعاون القائمة والمقترحة، وكذلك جهود الخبراء والمتخصصين من المجتمع الأكاديمي والبحثي، وممثلي القطاع الخاص، من خلال عقد اجتماعات وورش عمل، لبحث رؤيتهم بشأن آليات تعزيز التعاون بين مصر ودول تكتل البريكس.

  • السياحة الوافدة

وأوضح مساعد رئيس الوزراء أن إجمالي السياحة الوافدة إلى مصر من دول البريكس في العام 2022 بلغ 2.1 مليون سائح، مؤكدا أنه يوجد تعاون مع أكبر الشركات العاملة في قطاع البترول داخل دول التكتل، الذي يضم 3 من أكبر مصدري النفط بالعالم، هم: روسيا، والصين، والإمارات، مشيرًا إلى أن هناك مفاوضات جارية لتعظيم الاستفادة في مجال الغاز المسال.

وكشف أسامة الجوهري، أن إجمالي عدد الشركات من حيث التأسيس والزيادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل مصر، من دول البريكس خلال الفترة من 2020 وحتى نهاية أكتوبر 2023، بلغ 518 شركة.

ولفت إلى أن التكتل يضم عضوية 3 من أبرز منتجي الأغذية الرئيسيين في العالم، مشيرا إلى أن هناك 926 شركة من دول»البريكس بلس«تستثمر وتعمل في القطاع الزراعي والغذائي في السوق المصرية.

  • عشر مجالات

وتناول الجوهري ملامح الاستراتيجية المقترحة للتعامل مع دول البريكس، والتي تتحدد في المجالات العشرة وهي: جذب المزيد من الاستثمارات، وتنويع محفظة الاحتياطي من النقد الأجنبي وتقليل الضغط على العملة المحلية، بالإضافة إلى تعزيز التبادل التجاري وزيادة الصادرات، فضلا ًعن الاندماج في سلاسل القيمة العالمية وتحفيز الصناعة الوطنية، وزيادة السياحة الوافدة وتعزيز التعاون الثقافي، وتوفير تمويل مستدام منخفض التكلفة، والأمن الغذائي والمائي، والأمن والنفط والطاقة، إضافة إلى التكامل مع مبادرة الحزام والطريق والممر الاقتصادي الجديد، وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وشرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عددا من المشروعات التي تتم حالياً مع عدد من دول تجمع البريكس، خاصة فيما يتعلق بإقامة المناطق اللوجستية، مؤكدا أن هناك عدداً من الفرص الجيدة مع كثير من دول التجمع، والتي يتم العمل على تنميتها.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الأجتماع، أن «تشكيل هذه الوحدة يعكس اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس، الذي ستبدأ عضوية مصر به في يناير القادم»، مشيرا إلى «أهمية التقرير الذي استعرضه الاجتماع في استكشاف وتجميع فرص التعاون بين مصر وتجمع البريكس».

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن «مصر ستعمل على تقوية العلاقات مع هذا التجمع المهم، وفق أجندة أهدافه التي تتضمن أولويات تتعلق بتعزيز التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، ودعم موازناتها لتنفيذ مشروعات كُبرى تخدم أهداف أجندة التنمية المستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/495txepf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"