عادي

تراشق بين إسرائيل و«حزب الله» وقصف قرب دمشق

02:12 صباحا
قراءة دقيقتين
مدفعية إسرائيلية تطلق النار على الحدود اللبنانية (رويترز)

تبادلت القوات الإسرائيلية ومقاتلو «حزب الله» اللبناني إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان، أمس السبت، في اليوم الثاني بعد انهيار الهدنة في قطاع غزة، فيما استهدف قصف إسرائيلي دمشق للمرة الأولى منذ عودة المواجهات.

وأعلن «حزب الله» أن أحد عناصره من بلدة دير عامص في جنوب لبنان قتل دون أن يحدد متى، وبذلك يرتفع إلى 88 عدد القتلى الذين سقطوا منذ اندلاع القصف بين الطرفين في الثامن من أكتوبر الماضي. كما أعلن الحزب أيضاً أنه استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود مع جنوب لبنان، وأنه حقق فيها إصابات مباشرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته الجوية والمدفعية قصفت أهدافاً تابعة ل «حزب الله» بعد إطلاق صواريخ على عدد من مواقعه بالقرب من الحدود.

وقال إن قذيفتي هاون أطلقتا من لبنان سقطتا في منطقتين مفتوحتين في شومراه على الجانب المقابل من الحدود من بلدة مروحين بجنوب لبنان.

وقال متحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) إن قصفاً إسرائيلياً أصاب مكاناً قريباً من مقر القوة بالقرب من بلدة الناقورة الساحلية وحول بلدة رميش الحدودية، ثم وقع قصف في وقت لاحق في محيط بلدتي لبونة ويارون.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل إن القوات رصدت أيضاً إطلاق نار من منطقة طير حرفا، التي تبعد ميلاً تقريباً من الحدود، باتجاه إسرائيل.

إلى ذلك، كشف موقع «واينت» العبري، أمس السبت، أن «حزب الله» أطلق أكثر من 1000 صاروخ مختلف ومئات الصواريخ المضادة للدبابات على المنطقة الحدودية، ضد أهداف تابعة للجيش الإسرائيلي، منذ اندلاع المواجهات في أكتوبر الماضي. وبينما لم يقرر مجلس الوزراء الإسرائيلي بعد كيفية التعامل مع «حزب الله» واستعادة ثقة مئات الآلاف من سكان الشمال القريب من حدود لبنان حتى يتمكنوا من العودة والعيش في منازلهم، فقد أوضح الجيش الإسرائيلي للمستوى السياسي أن «المعركة الدفاعية، مهما كانت ناجحة، لا تحسم الحروب»، وفق ما أشار تقرير «واينت».من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع السورية إن الجيش الإسرائيلي نفذ فجر أمس ضربات بمحيط دمشق، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الحرس الثوري الإيراني فضلاً عن أضرار مادية. وذكرت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي استهدف جوياً من اتجاه الجولان المحتل بعض النقاط في محيط دمشق، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية تصدت للصواريخ الإسرائيلية، وأسقطت معظمها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3njk3nhk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"