عادي

قاضية في تكساس تسمح لامرأة تعاني حملاً محفوفاً بالمخاطر بالإجهاض

00:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أوستن - (أ ف ب)

قرّرت قاضية في ولاية تكساس الأمريكية، حيث يُمنع الإجهاض إلا في حالات نادرة جداً، الخميس، السماح بالإجهاض لامرأة، يمكن أن يهدّد حملها حياتها وخصوبتها، وفق طبيبها.

وكانت كيت كوكس (31 عاماً) قد تأكّدت الأسبوع الماضي، أنّ جنينها مصاب بمتلازمة داون وطالبت بالإجهاض. وفي جلسة استماع طارئة استمرّت أقلّ من ساعة، وافقت قاضية محكمة أوستن مايا غيرا غامبل على طلبها، وحكمت بأنّ فكرة أنّ كوكس قد تفقد فرصة أن تصبح أمّاً من جديد هي فكرة «صادمة».

وبكت كوكس التي حضرت الجلسة عن بعد مع زوجها، عندما تمّ إعلان القرار.

ويجوز لولاية تكساس الاستئناف.

وأوضحت محامية «مركز الحقوق الإنجابية» (Center for Reproductive Rights)، الذي قدم الشكوى نيابة عن كوكس وطبيبها، أنّ الشابة اضطرّت للذهاب إلى غرفة الطوارئ مرة أخرى هذا الأسبوع، بسبب الألم الشديد.

وقالت مولي دوان: «إنّ حياة كيت كوكس وخصوبتها المستقبلية في خطر»، مضيفة أنّها يجب أن تحصل على «الإجهاض الذي تحتاج إليه الآن، لإنهاء معاناتها وحماية خصوبتها».

وفي صيف عام 2022، ألغت المحكمة العليا في الولايات المتحدة القرار التاريخي «رو ضد وايد» لعام 1973، الذي يضمن الحق في الإجهاض دستورياً على الصعيد الوطني.

وتحظر ولاية تكساس جميع عمليات الإجهاض. أمّا الاستثناء الوحيد الذي تسمح به، فهو في حالة خطر الوفاة أو خطر الإصابة بإعاقة خطيرة للأم. لكن المدافعين عن حقوق الإجهاض يقولون، إنّ الاستثناءات غامضة للغاية، بينما يخشى الأطباء مقاضاتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzf4v498

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"