عادي

جناح المرأة بـ«كوب 28» يستعرض قصص المُلهمات في قضايا البيئة

22:25 مساء
قراءة دقيقتين
مظلة «تيرا» جناح الاستدامة

دبي: عهود النقبي

تعد مظلة «تيرا - جناح الاستدامة»، لاقطاً عملاقاً لضوء الشمس والمياه، فهي تعمل مع الأشجار الذكية الموجودة، على توليد نحو 4 جيجاواط- ساعة من الكهرباء سنوياً، أي ما يكفي لسد احتياجات الطاقة للمبنى بأكمله، وفي حال تساقط الأمطار، تقوم المظلة بتصريفها نحو خزانات تحت الأرض لتستخدم بعد ذلك كوسيلة لتبريد تسهم في راحة زوار مدينة إكسبو.

ويستعرض الجناح خلال مؤتمر الأطراف «كوب 28»، الوحدات الإحيائية والمحاصيل التي تعبر عن رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتبنى زراعة محاصيل المستقبل التي يمكن أن تزدهر في البيئات الحارة والمالحة، ففي الوقت الذي تكافح فيه بعض النباتات الأخرى، تساعد هذه النباتات الملحية على الاستقرار البيئي؛ إذ تسهم في إنتاج إمدادات مستدامة من الموارد المتجددة مثل الغذاء والألياف والوقود والمواد الخام.

على صعيد متصل، استعرض جناح المرأة، وهو أحد الأجنحة الحيوية في مؤتمر الأطراف، رؤى عن دور المرأة في خلق بيئة مستدامة، وإبراز دورها الذي لا يقل شأناً عن دور الرجل لتحقيق كل النتائج المرجوّة في كل المجالات والقضايا، والحفاظ على البيئة باعتبارها قضية تهم كل شرائح المجتمع.

وسلط الجناح الضوء على قصص نساء مُلهمات تقصوا قضايا البيئة وأسهموا بشكل كبير في الحد من تبعات تغير المناخ وتأثيره في المجتمع، كعالمة الأحياء، أدريانا دياز، التي طورت منتجات ومدخلات زيوت بدون أي مواد ضارة، وذلك للحد من استخدام مبيدات الحشرات الكيميائية في مجال الزراعة، وتعمل تلك المنتجات المطورة على تجديد وتحصين التنوع البيولوجي، وتمكن المزارعين من زيادة المحاصيل والانتقال إلى زراعة أكثر صحة واستدامة.

واستعرض الجناح رؤية العالمة، سيجنيت كيليمو، مدير عام المركز الدولي لفيزيولوجيا وبيئة الحشرات، وهي إحدى النساء اللواتي تأثرن بالبيئة التي نشأت فيها، حيث ساعدت صغار المزارعين في إفريقيا على تحسين الأمن الغذائي، وبخبرتها الطويلة طورت حلولاً مبتكرة ومستدامة للمشاكل التي تسببها الحشرات وأمراض النباتات.

وأبرز الجناح الدور القيادي الذي تقوم به المرأة الإماراتية في دفع عجلة التنمية المستدامة، وهي إحدى مبادرات مؤسسة مصدر، حيث تتوجه المؤسسة لدعم وتسخير الإمكانيات غير المحدودة للمرأة من خلال مبادرة «المرأة في الاستدامة والطاقة والبيئة»، الأمر الذي سيمهد لها الطريق لتصبح قائدة في هذا المجال في المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8fbt5k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"