حضرة السيدة الصحراء

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

انطلقت الدورة السابعة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي مساء أمس، في منطقة الكهيف على النهج الثقافي والإبداعي والجمالي الذي قام على أساسه هذا المسرح المكاني المفتوح في الصحراء.. البيئة الأولى التي ظهر فيها الشعر وخاصة عند العرب، غير أن من يقرأ جيداً طبيعة هذا المسرح يتوصل إلى أن الصحراء أساساً هي بيئة حكايات، كما هي بيئة فروسية ونبل وأخلاق ومنظومة قيم أهمّها الشهامة والنخوة والشجاعة، والصحراء أيضاً بيئة ثقافية مختلفة في الكثير من الخصائص عن بيئتي المدينة والبحر، كما تختلف الصحراء في خصائصها الثقافية عن بيئة الجبل، وإن كانت هذه البيئات: المدينة، والبحر، والجبل، والصحراء تشكل معاً وحدة ثقافية تشكيلية، وجمالية هي واحدة من مميزات الثقافة في الإمارات.

هذا المسرح النوعي في الشارقة يسعى إلى إبراز هذه الخصوصية الثقافية في المدى الأفقي الصحراوي في المكان الإماراتي، ولعلّني هنا لم استخدم مفردة (نوعي) من فراغ، فقد ولد هذا المسرح في الشارقة ضمن رؤى نوعية فعلاً تميّزه عن المسرح التقليدي «ما يُسمّى مسرح العلبة الإيطالية»، ولكن هذا التمييز لا يجعل من مسرح الصحراء فناً معزولاً عن ثقافة «أبي الفنون»، لا بل، يأتي مسرح الصحراء مكمّلاً موضوعياً لمجموعة (المسارح) الاماراتية التي احتضنتها ورعتها الشارقة بدءاً ممّا يسميه المسرحيون العرب (أم المسرح في الامارات) والمقصود:.. أيام الشارقة المسرحية.

البداية الحرفية الحقيقية للمسرح الاماراتي كانت ( أيام الشارقة المسرحية) في ثمانينات القرن العشرين، وفي ما بعد، وبتدرّج ثقافي وحرفي أيضاً ظهرت مجموعة مسارح:.. المسرح المدرسي، المسرح الجامعي، مسرح الطفل، مهرجان المسرح العربي، ثم أخذت دائرة ثقافة المسرح في الاتساع نحو آفاق عربية من خلال المنهج الثقافي للهيئة العربية للمسرح سواءً من حيث تنظيم المهرجانات على الخشبات العربية، أو من حيث إصدارات الهيئة المسرحية التي شكلت في السنوات الأخيرة مكتبة مسرحية عربية متخصصة هي كنز معرفي بالنسبة للمسرحيين الاماراتيين والعرب.

تلك كانت مقدّمات ظهور مسرح الصحراء في الامارات. اعتماداً على فكر مشروع الشارقة الثقافي والذي من أهم أعمدته:.. المسرح.

تنطلق فعاليات المسرح الصحراوي في الشارقة في مثل هذا الوقت الشتائي المعتدل من كل عام.. طريق المليحة، منطقة الكهيف على امتداد بصري مفتوح وحميم في مثل هذا الطقس الذي يتحول فيه التراب إلى سجادة باردة ناعمة ترمز إلى صلة الإنسان المباشرة بالأرض وروح المكان.

إنه مسرح شعبي تماماً. إنساني تماماً، يدعو ابن المدينة، وابن البحر، وابن الجبل إلى هذه المضافة الاماراتية العربية في الهواء الطلق الأكثر نقاء ونظافة هنا في حضرة السيدة الصحراءْ.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rk4hx2z

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"