عادي

وضع هدف «الهولندي غير الطائر» على عملة نقدية

17:19 مساء
قراءة دقيقتين
وضع هدف «الهولندي غير الطائر» على عملة نقدية
وضع هدف «الهولندي غير الطائر» على عملة نقدية
قررت هولندا تكريم أسطورتها في كرة القدم دينيس بيركامب، الملقب بـ «الهولندي غير الطائر»، إذ سيتم وضع هدفه الأيقوني في مرمى الأرجنتين على عملة فريدة من نوعها ستستخدم في البلاد.
وأصدرت وزارة الخزانة الهولندية تعليمات لشركة الطباعة Royal Enschede، المسؤولة عن سك العملة الهولندية، لإنتاج ورقة نقدية فريدة من نوعها بقيمة ثمانية يوروات، نسبة للرقم 8 الذي ارتداه النجم السابق مع المنتخب.
وستحتوي الورقة النقدية على صور لهدف بيركامب في مرمى الأرجنتين في ربع النهائي في مرسيليا خلال كأس العالم 1998 في فرنسا، بالإضافة إلى صورة للمهاجم، وفقاً لصحيفة «ذا ميرور».
هذا الهدف «القاتل» الذي سجله بيركامب بمهارة استثنائية، أقصى الأرجنتين، وأهّل هولندا إلى نصف نهائي المونديال الفرنسي.
واشتهر بيركامب بلقب «الهولندي غير الطائر» بسبب معاناته من «فوبيا الطيران»، التي أدت إلى اتخاذه قرار الامتناع نهائياً عن ركوب الطائرة، وهذا كلّفه كثيراً، إذ إن لعبة كرة القدم تحتاج كثيراً إلى السفر جوّاً، خصوصاً عندما تكون المسافات بعيدة.
بيركامب لم يتوانَ عن أن يدفع هذا الثمن حتى من جيبه، إذ إنه اشترط، في عقده مع فريقه التاريخي، أرسنال، ألّا يسافر عبر الطائرة، وكان النادي بسبب ذلك يخصم 100 ألف يورو من مكافآته.
أيضاً مباريات كثيرة في المسابقات الأوروبية، كانت تحتاج إلى السفر، غاب عنها بيركامب، ولم يخض سوى المباريات التي يمكنه أن ينتقل فيها إلى البلد الآخر بالحافلة أو القطار، وهذا ما كان يسبب له التعب والإرهاق.
وقبل كأس العالم 2002، قرر بيركامب اعتزال اللعب الدولي مع منتخب هولندا، خشية تأهل الأخير للبطولة، الأمر الذي كان سيجعل بيركامب يسافر بالطائرة إلى كوريا الجنوبية واليابان، لكن المنتخب الهولندي لم يتأهل. وهكذا اعتزل بيركامب اللعب دولياً بعد أن اعتزل السفر جواً.
بل دفع الثمن أيضاً بعد اعتزاله بسبب «فوبيا الطيران» التي يعانيها، إذ إنه لن يتمكن من أن يصبح مدرباً معروفاً، وهو الذي كان يريد ذلك، لأن المدرب يسافر عبر الطائرة أيضاً كثيراً مع فريقه.
ويقول عن ذلك: «لن أتمكن من الحصول على منصب تدريبي في أندية أوروبا الكبرى، لأنها تسافر مسافات طويلة بصورة مستمرة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vj2b6rjp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"