مهارات لتجاوز التحديات

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دون شك أن تحديات الحياة، متنوعة وكثيرة، وهي تختلف من شخص لآخر، لكنها في المجمل واحدة في صعوبتها، وفي حقيقة أهمية التعامل معها. هذه التحديات، يمكن أن تكون على المستوى الشخصي، أو على مستوى العمل، أو على مستوى المجتمع الذي نعيش فيه، وفي جميع الأحوال، فإن التعامل معها، على درجة عالية من الأهمية والحيوية.
والحقيقة أن كل صعوبة وعقبة نجدها في طريقنا، تتطلب الحل والتجاوز والتغلب عليها، وهذا لا يعني أنه لن تظهر لنا صعوبات وعقبات أخرى، بل على العكس، هي عملية مستمرة من العمل والفعالية. هناك طرق ومهارات، يمكننا اتخاذها والعمل وفقها، لتساهم في تغلبنا على ما يعترض طريقنا. يجب علينا أن نفهم أن الصعوبات والعقبات والتحديات هي جزء من طبيعة الحياة، ولا فكاك منها، فالحياة ليست وردية كما يقال، بل تتطلب العمل والجهد، وفهم هذه الآلية، وهذه الطبيعة تختصر الكثير من التفكير، أو التساؤلات التي لا طائل منها، مثل لماذا تعترضني هذه العقبات؟ أو لماذا أجد صعوبة في كل مرحلة من مراحل حياتي؟ والتقبل والفهم، يعني تجهيز النفس وتهيئتها للتعامل الأمثل مع كل التحديات، بروح واثقة ونفس مطمئنة.
الجانب الآخر، والذي قد يكون مفاجئاً للبعض، أنه يجب عند وجود تحد ما، أو مشكلة أو عقبة، النظر لها بإيجابية، بل كفرصة تساهم في تطور مهاراتك وقدراتك، وهذا لأننا سنجد في الصعوبات والتحديات، دروساً نتعلم منها الصبر، والمرونة، والأهم أنها تساهم في تعزيز قدرتنا على إدارة هذه التحديات، وتفكيكها والتعامل معها. وعندما ننظر لمثل هذه العقبات، بهذه الطريقة، فإننا نتمكن من قراءتها بشكل دقيق وتحليلها، ومعرفة جوانبها بهدوء ودقة، ودون شك فإن هذا سيقودنا في نهاية المطاف، لوضع طريقة للتعامل، أو منهج يمكننا من التغلب على تلك التحديات.
والذي يجب علينا جميعاً فهمه، بشكل تام وواضح، أن معظم التحديات والعقبات، جديدة، وليس بالضرورة الإلمام بها، أو أن يكون لدينا علم عنها، لذا من البديهي طلب المساعدة، والسؤال، والتقصي، ومحاولة الفهم. وطلب المساعدة أو المشورة من المقربين منا، أو من أهل الخبرة والاختصاص، لا يفيدنا في إيجاد حلول وحسب، وإنما يساهم في زيادة خبرتنا ومعرفتنا، وهو ما يعد رصيداً حياتياً، يمكننا الاستفادة منه في قادم الأيام. ولنتذكر أن التقبل، والفهم، والمرونة، والتوقع، جميعها مهارات، تساهم في تجاوزك للعقبات والصعوبات مهما كانت...
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yth4fb7t

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"