عادي

الروماتيزم

21:40 مساء
قراءة دقيقتين
د. خالد خان

د. خالد خان

طب الروماتيزم هو تخصص فرعي من الطب مسؤول عن علاج الاضطرابات الروماتيزمية التي تؤثر بشكل رئيسي في المفاصل والعظام والأنسجة الرخوة. يمكن تقسيم الاضطرابات الروماتيزمية بشكل رئيسي إلى اضطرابات التهابية وغير التهابية. من المهم جداً معرفة الفرق بين الحالات الروماتيزمية الالتهابية والحالات الروماتيزمية غير الالتهابية؛ لأن التأخر في تشخيص وعلاج الأمراض الروماتيزمية الالتهابية يمكن أن يسبب تلفاً لا يمكن علاجه في المفاصل والأنسجة.

يتم التعرف إلى أمراض المفاصل الالتهابية من خلال آلام المفاصل وتورمها، مع تصلب في الصباح الباكر لأكثر من 30 دقيقة. يزداد ألم وتصلب المفاصل سوءاً أثناء الراحة ويتحسن بعد النشاط. يطلب الطبيب إجراء فحوص دم تسمى علامات الالتهاب، وعادةً ما تكون مرتفعة في الحالات الروماتيزمية الالتهابية.

ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي واعتلالات المفاصل الفقارية الالتهابية والنقرس الاضطرابات الروماتيزمية التي تظهر عادة مع التهاب المفاصل الالتهابي. يمكن أن يكون التهاب المفاصل الالتهابي سمة بارزة للاضطرابات الروماتيزمية الأخرى مثل مرض الذئبة ومتلازمة شوغرِن والتهاب العضلات وتصلب الجلد. وفي هذه الحالات، يعاني المرضى أيضاً أعراضاً أخرى مثل الطفح الجلدي التحسسي للضوء، وتقرحات الفم، وجفاف العينين والفم، ومرض رينود (تغير لون الأطراف إلى الأبيض أو الأزرق أو الأحمر عند التعرض للبرد)، وسماكة وشد الجلد، وآلام العضلات والضعف. كما يمكن أن تُصاب الأعضاء الرئيسية مثل الرئة والقلب والكلى والدماغ في هذه الحالات. لذا، فإن التأخر في التشخيص المبكر يمكن أن يسبب تلف الأعضاء.

وبناء على العلامات والأعراض، يطلب الطبيب إجراء اختبارات المناعة الذاتية مثل عامل الروماتويد، وفحص البروتين المضاد للسيترولينات، وفحص الأجسام المضادة للنواة، وفحص المستضدات الذاتية المستخلصة من النواة، وما إلى ذلك؛ لإجراء مزيد من التقييم للمرضى الذين يعانون التهاب المفاصل الالتهابي.

في المرضى الذين يعانون حالات غير التهابية مثل هشاشة العظام/ مرض العمود الفقري التنكسي، يتحسن الألم أثناء الراحة ويزداد سوءاً عند ممارسة النشاط. لا يوجد مدة للتصلب في الصباح الباكر أو يوجد لها حد أدنى. في هؤلاء المرضى، يكون معدل ترسيب كرات الدم الحمراء وبروتين سى التفاعلي طبيعيين.

وتشمل الأمراض الروماتيزمية غير الالتهابية الأخرى الألم العضلي الليفي وهشاشة العظام ومتلازمة الألم الناحي (التهاب اللفافة الأخمصية ومرفق لاعب التنس، وما إلى ذلك).

التشخيص المبكر للأمراض الروماتيزمية وعلاجها لهما أهمية بالغة في منع تلف المفاصل والأنسجة والإعاقة.

أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم

مستشفى أن أم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vbdndhj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"