عادي

آلام مفصل الركبة

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د.علاء الدين طلعت
د.علاء الدين طلعت
د.علاء الدين
تعتبر آلام الركبة من أهم معوقات ممارسة الحياة الطبيعية؛ حيث إن إصابة الركبة قد تجبر الإنسان على تجنب الحركة واستخدام الكرسي المتحرك لأسابيع أو شهور وأحياناً قد تؤدي إلى إعاقة دائمة. الأسباب الرئيسية تندرج تحت التقسيم الآتي: تمزقات بالأربطة والأوتار، التهابات بالمفصل، سواء روماتزمية أو بكتيرية، أورام، سواء كانت حميدة أو خبيثة، أو ألم من مفصل الحوض وأحياناً يكون السبب غير معلوم تماماً ويطلق عليه «اديوباثك».
تشخيص المشكله سهل في أغلب الحالات بالكشف السريري مع «أشعة إكس». والأشعة المغناطيسية تعتبر الأداة الأمثل للكشف عن الاسباب.. تحليلات الدم أحياناً ضرورية لتشخيص الأمراض الروماتيزمية والبكتيرية. وجدير بالذكر أن الأمراض البكتيرية ترتبط بشكل شبه وثيق ببعض ميكروبات الجهاز التناسلي مثل السيلان.
طرق العلاج تعتمد على سبب الألم، ففي التمزقات، الدور الجراحي للمناظير هو دور أساسي، وأيضاً العلاج الطبيعي دوره رئيسي في الاستشفاء أو تفادي الإصابات. الأورام بالطبع تحتاج إلى نطاق أوسع من الفحوص الطبية التي تحتاج في معظمها لعمليات معقدة.
في كبار السن يكون السبب الغالب هو الخشونة المزمنة غالباً بسبب الوزن الزائد أو إرهاق المفصل بالتمارين العنيفة. إذا وصلت الخشونة إلى مرحلة تعيق الحركة الطبيعية أو تتسبب في آلام أثناء السكون وقتها تكون جراحة استبدال المفصل ضرورية.

د.علاء الدين طلعت استشاري جراحة العظام
مستشفى آدم فيتال- دبي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc75b3y7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"