الاحتفال بمسؤولية

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

يتأهب المجتمع الإماراتي ومعه مجتمعات العالم للاحتفال بنهاية عام 2023 بكل ما حمله من محطات وأحداث؛ فالمشهد تجسده مظاهر احتفالية نوعية في مختلف أركان المجتمع، استعداداً لاستقبال العام الجديد 2024، بآمال متجددة وتطلعات تدعو للتفاؤل.
احتفالات دبي محلية الصنع والتكوين والتنظيم، ولكنها عالمية الطابع والتأثير، إذ إن العالم يحبس من أجلها الأنفاس عاما تلو الآخر، فالإبداعات فيها متجددة، ومفاجآتها تستنهض البهجة والسرور والسعادة في نفوس الجميع، داخل الدولة التي تحتضن أكثر من 200 جنسية، أو في الخارج.
تسير الاحتفالات وفق خطة ممنهجة وآلية مدروسة لتأمين مواقعها، حيث تم تقسيم إمارة دبي إلى 4 قطاعات شمال ووسط وغرب، والقطاع البحري، لتسهيل عملية التأمين، وهناك مواقع مخصصة لفئة العمال موزعة على مناطق مختلفة، مزودة بشاشات مشاهدة ووجبات غذائية، لتمكينهم من متابعة الألعاب النارية، وإتاحة الفرصة للجميع للاستمتاع بالفعاليات وسط أجواء آمنة.
من المنتظر أن يشهد 32 موقعاً عروض الألعاب النارية، بدءاً من منطقة برج خليفة مروراً بمنطقة «جي بي آر» وصولاً لجزيرة النخلة ومناطق مختلفة تغطي دبي بشكل كامل، إذ إن هناك كوادر بشرية مؤهلة تحمل على عاتقها تأمين الاحتفالات، يتجاوز عددها حاجز 11900  كادر، بواقع 5 آلاف و574 شرطياً و1525 دورية ومركبة للدفاع المدني والإسعاف.
قد يعتقد البعض أن احتفالات نهاية كل عام مجرد فعاليات اعتيادية، ولكنها في الحقيقة مهمة كبيرة، تقف وراءها لجنة مختصة تضم 55 جهة حكومية وخاصة، لتنظيم حدث عالمي متجدد سنوياً، وهنا علينا أن ندرك حجم الجهود المتضافرة لإنجاز المهام والمسؤوليات بتكاملية وتجانس وتناغم غير مسبوق، ليسطروا للعالم من جديد رسالة التسامح والتعايش والسلام في موسم الأعياد.
ما نقف عليه الآن يعد جزءاً بسيطاً للجهود المقدمة لتنظيم تلك الاحتفالات التي لا تستغرق سوى ساعات معدودة، من أجل سعادة المجتمع، لذا ينبغي أن يتحلى الجميع بالأخلاقيات والالتزام والسلوكيات الراقية التي تليق بتلك الجهود.
مخطئ كل من تصور أن مسؤولية التنظيم والحماية والتأمين تقع منفردة على عاتق اللجان والأجهزة القائمة على إدارة الاحتفالات، إذ إن المجتمع بمختلف فئاته يحمل المسؤولية نفسها مع اختلاف الأدوار والمهام، ولعل أبرز المسؤوليات التي تحاكي أفراد المجتمع تلك التي تركز على أهمية الالتزام بالمبادئ التوجيهية التي وضعتها السلطات.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/55cezcn6

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"