عادي

تطبيق يوفّر خريطة للبلاغات عن بق الفراش في كوريا

19:47 مساء
قراءة دقيقتين

عندما بدأت تكثر التقارير الإعلامية عن انتشار بق الفراش في كوريا الجنوبية، سارع كانغ جاي غو، وهو مهندس كمبيوتر شاب يعاني رهاباً من الحشرات، إلى إنشاء تطبيق يوفّر من خلاله خريطة لكل الأماكن التي أبلغ عن تسجيل حالات فيها.

وفيما كانت السلطات الكورية الجنوبية تعمل على وقف هذه الظاهرة من خلال تركيب سخانات بخارية في المطار الرئيسي في البلاد والسماح بالاستخدام المنزلي للمبيدات الحشرية الصناعية، بدأ كانغ (29 عاماً) بوضع خريطة لكل البلاغات.

وشهدت كوريا الجنوبية، التي بقيت لسنوات في منأى عن هذه الظاهرة، زيادة مطّردة في انتشار بق الفراش مع معاودة حركة السفر بعد الجائحة، وأفيد عن أكثر من 100 حالة في البلاد منذ أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر، وفقاً لأرقام رسمية.

وفيما كانت الضجة تتصاعد في شأن هذه الظاهرة، حقق موقع «بِغ بَغ بورد.كوم» الذي أنشأه كانغ نجاحاً كبيراً، إذ راح يتلقّى نحو 50 ألف زيارة يومياً.

وقال كانغ إنه «حساس جداً تجاه الحشرات إلى درجة أنه ينام تحت ناموسية طوال السنة، معترفاً بأن مجرد النظر إلى صور الحشرات وبيضها في موقعه يسبب له القشعريرة.

وكان خوفه من بق الفراش عنصراً شجعه على إنشاء خريطة تفاعلية على موقعه للحالات المبلغ عنها في كل أنحاء كوريا الجنوبية، إضافة إلى مقالات إعلامية في الوقت الفعلي عن هذا الموضوع.

وبرزت مخاوف مماثلة في الأشهر الأخيرة وخصوصاً في باريس، بفعل الزيادة الكبيرة في البلاغات عن هذه الحشرات، أدت إلى إغلاق المدارس، قبل أشهر قليلة من دورة الألعاب الأولمبية سنة 2024.

وفي كوريا الجنوبية، سجِلَت 44% من الحالات المبلغ عنها في مساكن ال«غوسيوون» الصغيرة والمتدنية السعر التي لا تتجاوز مساحتها خمسة أمتار مربعة. كذلك طالت الظاهرة أنواعاً أخرى من المساكن المحدودة الحجم ومساكن الطلاب والحمامات العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/m79jt95r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"