عادي
خلال الفترة من 4 إلى 11 يناير الجاري

واشنطن: بلينكن سيزور 9 دول في إطار مسعى دبلوماسي بشأن غزة

22:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - (رويترز)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر لصحفيين، إن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أنتوني بلينكن سيسافر الخميس، لقضاء أسبوع في بذل جهود دبلوماسية بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، بحيث سيزور إسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى الإمارات والسعودية وقطر ومصر والأردن وتركيا واليونان، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 11 يناير الجاري.

تأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن وسط تزايد المخاوف من اتساع رقعة الصراع المستمر، منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر إلى خارج غزة، ليشمل الضفة الغربية، وقوات حزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وممرات الشحن في البحر الأحمر.

وتابعت الخارجية الأمريكية: «بلينكن سيدفع إلى اتخاذ خطوات إضافية بشأن الشكل الذي يجب أن تبدو عليه غزة في نهاية الصراع، كما سيركز على منع اتساع رقعة الصراع، بما في ذلك خطوات محددة يمكن للأطراف اتخاذها، وسيناقش أيضا الجهود الجارية لإعادة المحتجزين المتبقين».

وأضافت أنه «سيشدد على ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية ببذل المزيد من الجهود لخفض التوتر في الضفة الغربية».

ومن جهة أخرى أشارت الخارجية الأمريكية إلى أن «بلينكن سيناقش مع الحكومة التركية الخطوات النهائية لاستكمال تصديق تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي».

وفي ما يتعلق بالهجمات التي تتعرض لها سفن الشحن في البحر الأحمر، قالت الخارجية الأمريكية: «بلينكن سيلقي الضوء على الحاجة إلى اتخاذ خطوات لردع هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3dsnpu4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"