عادي

رحلتك الآمنة خلال الحمل

23:03 مساء
قراءة دقيقتين
د. ميسون محرز
د. ميسون محرز
عندما تقررين التخطيط للحمل، ابدئي بتناول حمض الفوليك لـ 3 أشهر على الأقل قبل الحمل.
قبل الحمل: تأكدي أن عندك مناعة للحصبة الألمانية (Rubella). وإذا أخذت لقاح الحصبة، انتظري من شهر إلى 3 أشهر حتى تحملي.
ويجب إجراء صور سونار للتأكد من أن الحمل ضمن الرحــــم وبنفــــس الوقت رؤية نبض الجنين وكشف التشوهات الصبغية بين الأسبوعين الـ 11و13 وتحليل الدم الخاص والذي يكشف نوع الجنين مبكراً.
التدخين ممنوع خلال الحمل. وينصح بتناول كميات معتدلة من السمك والكبدة خلاله. كما، يجب تناول الحديد والكالسيوم والفيتامينات والأوميغا خلال الحمل.
إذا كانت هناك أمراض قبل الحمل، مثل السكري أو ارتفاع الضغط أو أمراض مناعية أو كلوية أو فقر الدم، فذلك يستوجب العلاج وفترة 6 أشهر من استقرار المرض قبل الحمل.
من الضروري إجراء السونار التفصيلي لكشف التشوهات الجنينية أو القلبية بين الأســبوعــــــين الـ 20 و24، وسونار «الدوبلر» بالثلث الثالث من الحمل، ويجب إجراؤها لكل الحوامل.
تحليل الســـكر الصائم لكشف الســــكري الحملي بالثلث الثالث من الحمل يجرى لكل الحوامل، باستثناء من أجرت عمليات جراحة المعدة لمعالجة البدانة.
مراقبة الضغط بشكل دوري ومتكرر خلال الحمل. وإذا لم يكـــــن هـــــناك أي سبب إسعافي أو حالة طبية تستوجب الولادة الإسعافية المبكرة، فلا ينصح بالولادة قبل الأسبوع الـ 39أو الـ40.
نشجع ممارسة الرياضة خلال الحمل، وتجنب زيادة الوزن غير الطبيعية خلال الحمل، لكي تستعيد الحامل جسمها المتناسق الرشيق قريباً بعد الولادة.
هناك الكثير من الإجراءات التجميلية النسائية الآمنة وغير الجراحية وغير المؤلمة التي يمكن إجراؤها بعد فترة من الولادة، لاستعادة المظهر والوظيفة الطبيعية والحيوية للمنطقة النسائية.
استشارية النساء والولادة
مستشفى د. سليمان الحبيب
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/j65dbv4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"