عادي

الكولسترول الجيد يرتبط بالخرف

23:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت دراسة أسترالية جديدة أن النوع الجيد من الكولسترول يرتبط بمخاطر الخرف بنسبة 42% ، خاصة لدى كبار السن لمن تزيد أعمارهم على 75 عاماً، وهي المرة الأولى التي يثبت فيها العلماء هذا الاكتشاف.

والكولسترول نوعان: الجيد، والسيئ، ولكل منهما تأثير على الصحة العامة.

نظر البحث في بيانات 18668 شخصاً تزيد أعمارهم على 65 عاماً من أستراليا والولايات المتحدة. وبالنسبة لأولئك الذين ظهر أنهم يعانون ارتفاع مستويات بروتين الكولسترول الجيد «HDL-C»، زاد خطر الإصابة بالخرف بنسبة 27% في المتوسط، مع متابعة الأشخاص لمدة 6 سنوات في المتوسط.

وتعد هذه هي الدراسة الأكثر شمولاً التي تثبت ارتباط خطر الإصابة بالخرف بهذا النوع من الكوليسترول.

وقال الباحثون:«معظم الكولسترول الموجود في أجسامنا هو البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، أو النوع الضار، وإذا كان هناك الكثير منه في الدم، فإنه يسد الشرايين، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية».

ويعتبر المستوى الطبيعي للبروتين «HDL-C» من النوع الجيد في الدم من 40-50 ملليجراماً للرجال، و50-60 للنساء، ويوجد بشكل أكبر في الأنف.

وقالت بروفيسورة الأوبئة منيرة حسين من جامعة موناش الأسرتالية:«بينما نعلم أن الكولسترول الضار يسبب مشاكل لصحة القلب والأوعية الدموية، تشير هذه الدراسة إلى أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم دور النوع الجيد المرتفع جداً في سياق صحة الدماغ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc4t5d2b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"